في إطار تعزيز أواصر التعاون والتنسيق ما بين المؤسسات الحكومية والغير حكومية، استضافت عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد برئاسة عميدتها أ.د. فاطمة عبد مالح، مدير قسم محاربة الشائعات في وزارة الداخلية العميد نبراس محمد علي ومدير مركز المسار الرقمي العراقي ا.م.د. صفد حسام الشمري، لإقامة ندوة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (الأمن السيبراني)، وذلك على قاعة اكرم فهمي، حيث تهدف هذه الندوة الى نشر الثقافة الأمنية والمعلوماتية في المجتمع.

تم إلقاء محاور الندوة من قبل د. صفد الشمري، مبينا فيها مفهوم الأمن السيبراني بأنه عدد من الوسائل التقنية والتنظيمات الإدارية التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام غير المصرح به، ولسوء استغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية ونظم المعلومات والاتصالات، موضحا اتجاه الأمن السيبراني في اتخاذ التدابير اللازمة للحماية من مخاطر الفضاء السيبراني والمتمثلة بحماية أجهزة الحاسوب والهواتف واللوائح الذكية وأجهزة بث الانترنت، شبكات الانترنت المحلية، السحابة الالكترونية، مضيفا أن اهتمام الأمن السيبراني ينصب في أربعة محاور وهي الاستراتيجية، الأشخاص المستخدمين، الإجراءات، التقنية.

ووصف الفضاء السيبراني بمنزلة المجال الخامس في الحروب، وهذا ما استدعى ضرورة وجود ضمانات أمنية في البيئة الرقمية تبلورت بشكل أساسي بظهور الأمن السيبراني.

كما نوه مدير مركز المسار الرقمي عن اطلاق العراق لاستراتيجية الأمن السيبراني العراقي وكيفية تصنيف التحديات الرقمية الى الجريمة الالكترونية، والإرهاب الإلكتروني، الصراع السيبراني، التجسس السيبراني، إساءة معاملة الأطفال واستغلالهم عبر الإنترنت، مشيرا في نفس الوقت إلى المبادرات التي قدمتها هذه الاستراتيجية والمتمثلة بالآليات الوطنية لوضع وتنفيذ الحكومة الفعالة، الإطار التشريعي والتنظيمي، إطار تكنولوجيا الأمن السيبراني، ثقافة الأمن السيبراني، بناء القدرات، البحث والتطوير نحو الاعتماد على الذات، المشاركة الاستباقية في الفضاء السيبراني.

وفي ختام الندوة وجهت عميدة الكلية أ.د.فاطمة عبد مالح شكرها وتقديرها لوزارة الداخلية لتعاونها الدائم مع عمادة الكلية في إقامة مثل هكذا ندوات ومحاضرات توعوية وتثقيفية لطالباتنا، كما قدمت كتب شكر وتقدير لكل من العميد نبراس ومدير مركز المسار الرقمي د.صفد الشمري تقديرا لجهودهم المبذولة في إنجاح هذه الندوة متمنية لهم الموفقية في عملهم لتقديم المزيد من العطاء خدمة لكليتنا وخدمة لعراقنا الحبيب.

Comments are disabled.