عقدت اللجنة العلمية لمادة طرائق التدريس لفرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المتكونة من أ.د.نجلاء عباس نصيف وا.د.اقبال عبد الحسين وا.د.نهاد محمد علوان وا.د.هدى عبد السميع وا.م.د.ميساء نديم وم.د.نديمة بدر ورشة عمل لكافة التدريسيات بعنوان(التطبيق الميداني) بحضور عميدة الكلية ا.د.فاطمة عبد مالح ومعاوني العميد للشؤون العلمية والطلبة ا.د.سهاد حسيب والشؤون الإدارية ا.د.اسيل جليل.
ولقد استعراض أعضاء لجنة طرائق التدريس مفهوم التطبيق الميداني وهو جانب من الاعداد العملي الميداني الذي يتولى تدريب الطالبة على مهارات التدريس اللازمة في مواقف فعلية حقيقية داخل الفصول الدراسية، مشيرات في نفس الوقت إلى اهم الجوانب التنظيمية لعملية التطبيق ومنها ان يكون التطبيق لطالبات المرحلة الرابعة ولمدة أسبوعين الاسبوع الاول بواقع أربعة أيام والاسبوع الثاني بواقع يومان فقط،التأكيد على التدريسيات بالالتزام بتوقيتات التطبيق،مع التأكيد على الالتزام بالجدول الخاص،إتاحة الفرصة أمام الطالبة بتقديم درسها لمدة ٤٥ دقيقة كاملة،صقل خبرات الطالبات وتدوين الملاحظات والانطباعات على دفتر الخطة عند المشاهدة الاولى،و الحرص على متابعة تنفيذ هذه الملاحظات عند المشاهدة الثانية،الدقة والموضوعية عند تقييم الطالبة المطبقة وفقا لمحاور الاستبانة المعدة لتقييم الكفاءة العلمية للمطبقة،مكان التطبيق سوف يكون القاعة الداخلية للكلية،إضافة إلى التأكيد على استمرار المحاضرات لباقي المراحل الدراسية الأخرى الأولى والثانية والثالثة،تقسيم جدول التطبيق الميداني ليكون لكل مجموعة من الطالبات تدريسية مشرفة عليها إضافة إلى مشرف عام وتدريسية من أعضاء لجنة طرائق التدريس.
كما اوضحن تدريسيات طرائق التدريس كيفية تقييم كفاءة الطالبة من خلال اعتماد استبانة معدة للتقييم مقسمة على محورين هما الشخصي والإداري حيث تكون درجة كل محور ١٠ درجات،علما ان المحور الشخصي يشمل حسن السلوك والتصرف الفردي والجماعي، حسن استخدام الايعاز والتمارين البدنية وايضاحهما،عرض الطالبة درسها بلغة واضحة ومفهوم مع استخدام مصطلحات رياضية،امتلاك الطالبة شخصية قيادية تربوية،قدرة الطالبة على اعداد انشطةتثير الدافعية لديها والشعور بالرضا،بينما يتضمن المحور الإداري الوحدات التعليمية الموضوعة ضمن الاهداف،صياغة الاهداف التعليمية والتربوية محددة وواضحة، مراعاة ما لدى الطالبة من معارف ومعلومات لاستخدامها في صياغة الدروس التطبيقيه،مصممة تمارين متنوعة ضمن احتياجات تعليمية لمختلف الطالبات،مصممة أساليب متعددة ومناسبة لاعمار وقدرات الطالبات.