ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د.غصون ناطق الوادي محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان(اللياقةالبدنية والوظيفيةفي رماية الأسلحة الهوائيه).

إذ بينت د.الوادي اهميةاللياقة البدنية بالنسبة للفرد بصورة عامة باعتبارها القاعدة الواسعة التي يمكن أن تكون بمثابة العمود الفقري لكافة الأنشطة الرياضية وفي جميع المراحل كونها تبني عليها النتيجه الرياضية خلال المنافسات والسباقات لغرض تحقيق انجازات رياضية متقدمة.

كما قسمت الاعداد البدني في الرماية إلى قسمين الأول: الاعداد العام وهو الذي يهدف إلى تنمية القدرة البدنية للاعب لانه ينمي العضلات نموا متزنا،فضلا عن مساهمته في تحسين وظائف أعضاء الجسم الداخلية،اما الثاني فيمثل الاعداد الخاص وهو الاعداد المتجه نحو تنفيذ واجبات عديدة كتطوير الصفات البدنية المهمة لهذه الفعاليات كالقوة والمطاولة في أغلب المجاميع العضلية.

وصنفت د.الوادي المهارات الأساسية لفعالية الرماية بالاسلحة الهوائيه مسدس،بندقية إلى كيفية وضع الرميالتكنيك،القبض على السلاح،آلية التنفس بالاسلحة الهوائيه،سحب الزناد،التصويب.

كما أشارت الى اهم المتطلبات البدنية في فعالية الرماية بالاسلحة الهوائيه المتمثلة بالقوة العضلية الثابتة،التحمل العضلي، التوازن الثابت،موضحة في نفس الوقت المتطلبات الوظيفية والتي تمثل الجهاز العصبي لكونه يعد الصدارة في فعالية الرماية، حيث أن من أهم الأمور التي يجب الاعتماد عليها في الجهاز العصبي هو الاحساس بالفراغ وسرعة الاستجابة والتوافق العصبي العضلي،كذلك تضم  المتطلبات الوظيفية جهاز الدوران التنفسي والتي يشمل النبض والسعة الحيوية.

Comments are disabled.