ورشة عمل بعنوان (الجودة الشاملة والتحليل الاستراتيجي SWOT في أدارة وتقييم المؤسسات)

نظمت شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع الدكتور صلاح وهاب شاكر التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد والدكتورة في قسم الموارد البشرية في رئاسة الجامعة صبا قيس غضبان ورشة عمل بعنوان (الجودة الشاملة والتحليل الاستراتيجي SWOT في أدارة وتقييم المؤسسات).

إذ بين المحاضران الأهداف الرئيسية من الورشة والمتمثلة بماهية معايير الجودة الشاملة في أداء المؤسسات،وماهية الأولويات التي تراعي في عمل المؤسسات،وبيان كيفية تحليل البيئة الداخلية والخارجية SWOT في تقييم أداء المؤسسات.

وأوضح كل من د.صلاح ود.صبا مفهوم الجودة بأنه عمل الشيء الصحيح صحيحا من أول وهلة والتطوير المستمر مع تحقيق أرضاء العملاء دائما،مؤكدان على مؤشرات أدارة الجودة باعتبارها نظام أدارة متميز يتطلب مهارات قيادية عمل الجماعي كونه أساس النجاح ،إضافة إلى انه يتصف بالتحسين المستمر.

كما نوه المحاضران عن الرؤية وأهميتها بأن تكون مفهومة لدى كافة الموظفين ليسعى جميع العاملين من اجل تحقيق ذلك الحلم والذي يمتد سعيه لتحقيقه عبر مديات زمنية بعيدة، مضيفان مفهوم الرسالة التي تمثل الخطوة التالية لوصف المنظمة أو المؤسسة وماذا تفعله وعن ماذا تجيب، في حين تعد الأهداف ترجمة لرؤية المنظمة ورسالتها إلى مقاييس عملية تمثل الأهداف الفعلية التي تسعى أليها المنظمة والتي تبذل جهدها في سبيل تحقيق كافة الموارد والمصادر المتاحة لها سواء كانت مصادر بشرية أو مادية أو مالية أو معلوماتية .

كما أشار المحاضران الى الأولويات حسب درجة الاستعجال وحسب درجة الأهمية ،مقسمان أعمالها إلى أعمال روتينية من حيث (الاجتماعات،لقاءات،مكالمات)،اجتماعات فورية،مشاكل تواجههم،تخطيط ووضع الأهداف.

وقد شدد كل من د.صلاح ود.صبا على ضرورة تقييم أداء المؤسسات من خلال تحليل SWOT لمعرفة أهم نقاط الضعف والقوة والفرص التي تحصل عليها المؤسسات في سوق العمل والتهديدات التي تتعرض لها،مستذكرين أهم الاستراتيجيات الرئيسية المستخدمة لتحليل SWOT وهي الإستراتيجية الهجومية،العلاجية،الدفاعية،الانكماشية.

\