استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المنظمة السويدية الدولية للعلوم الرياضية لاقامة الدورة  الدولية الخاصة ب (التغذية الرياضية والمكملات الغذائية ) والذي اقيمت برعاية عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد ،وتستمر لمدة اربعة ايام للفترة (9/7 الى 12/7 2017) وبمشاركة 30 مشترك من الرجال والنساء المتخصصين في المجال الرياضي.

وقد حضرت الدورة السيدات معاونات العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا ومعاونة العميد لشؤون الطلبة أ.م.د. ندى عبد السلام ورئيس فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. لقاء عبدالله علي ورئيس فرع العلوم النظرية أ.م.د. نعيمة زيدان خلف اضافة الى عدد من التدريسيات في الكلية .

وتضمن افتتاح الدورة عزف النشيد الوطني وتلاوة ايات من الذكر الحكيم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء .

وبعدها افتتحت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد اعمال الدورة الدولية مبينة اهمية اقامة مثل هذه الدورات المهمة بالنسبة للمدربين والرياضيين لغرض الاستفادة منها  في المستقبل ، كما اعربت عن استعدادها لتقديم كل الدعم والامكانيات المتاحة لنشر الثقافة الرياضية في العراق .

ومن ثم القت معاونة العميد للشؤون العلمية كلمة موضحة دور كلية التربية البدنية في اقامة مثل هذه الدورات الرياضية التي تحظى دائماً بالاهتمام والتشجيع من قبل الجميع لارتباطها الوثيق بالصحة العامة لكل فرد وما لها من اثر ملموس في رفع مستوى اللياقة البدنية والارتقاء بالكفاءة الحيوية لدى الرياضيين على وجه الخصوص .

بعدها استعراض الدكتور سعد الشيخلي عضو في المنظمة السويدية للعلوم الرياضية نشأة منظمة sioss  اذ تاسست عام 2015 ومقرها بالسويد من قبل الاستاذ عبد العظيم احمد وهو احد ابطال العراق بالتاكوندوا ، ايمانا منه بنشر الثقافة العلمية الاكاديمية الرياضية على الصعيد الدولي كما تهدف الى نشر الوعي الثقافي الرياضية مواكبة كل ما هو مستجد في العملية التدريبية من اجل تحقيق الانجاز العالي .

ومن ثم قدم المدرب الدولي واخصائي التغذية الرياضية الدكتور عبد اللطيف كاظم محاور اليوم الاول للدورة الدولية موضحا بشكل عام مفهوم الغذاء الصحي المتوازن والذي يحتوى على جميع العناصر الغذائية ، ومن اهم تلك العناصر هي البروتينات كما يتألف البروتين من عدد من الاحماض الامينية التي ترتبط مع بعضها من خلال رابطة ببتيدية ، وان الحمض الاميني هو الوحدة الاساسية لبناء البروتينات ، وبين اخصائي التغذية اقسام الاحماض الامينية وانواعها هي الاحماض الامينية الاساسية والاحماض الامينية الاساسية المشروطة والاحماض الامينية الغير اساسية ، كما اوضح اهمية الاحماض الامينية التي لايصنعها الجسم بذاته بل يحصل عيها من خلال مصادر البروتينات الحيوانية او النباتية وهي ثمانية احماض تربيتول ، ليسين ، ميثيونين ، فينيلالانين ، ثريونين ، فالين ، ليوسين ، ايزوليوسين ولكل واحد من هذه الاحماض له وظيفته الخاصة بيه .













Comments are disabled.