تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د. فاطمة عبد مالح، عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التدريبات الوظيفية على بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي للاعبي سلاح الشيش تحت سن (17-19)، للباحثة (وسن حسين سلمان)، وقد تألفت لجنة المناقشة كل من ا.م.د. اشراق غالب عودة مشرفا وا.د.اسامة احمد حسين عضوا خارجيا من جامعة بغداد وا.د.مصطفى حسن عبد الكريم عضوا خارجيا من الجامعة المستنصرية.

وهدفت الدراسة الى اعداد تدريبات وظيفية بطريقة (F45) خاصة برياضة المبارزة وتطبيقها على لاعبي سلاح الشيش الشباب تحت سن(17-19)، التعرف على بعض القدرات البيوحركية و المهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي للعضلات للاعبي سلاح الشيش الشباب بأعمار (17-19) سنة للموسم الرياضي (2024-2025) والبالغ عددهم ( 10 ) لاعبين.، في قاعة الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة والخماسي الحديث بمحافظة بغداد، معرفة تأثير التدريبات الوظيفية طريقة (F45) في بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي لدى لاعبي سلاح الشيش  منتخب الشباب تحت سن (17-19) .

واستنتجت الدراسة مساهمة التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) بشكل كبير في تطوير بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية بسلاح الشيش للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية، فضلا عن مساعدة التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) في تطوير إشارة التخطيط الكهربائي لأهم العضلات العاملة في الذراع المسلحة والرجلين ما يعني ان اللاعبين أصبحوا أكثر تحكما وسيطرة بالعضلات خلال أداء مختلف المهارات في الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية ايضا.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اعتماد التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) في تدريب المنتخبات الوطنية لسهولة توفير الأدوات المستخدمة وقصر وقتها واتسامها بالتنويع والتشويق والسرعة بالأداء خاصة وأنها أظهرت تطورا كبيرا في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية، مراعاة الفئات العمرية اثناء التخطيط لعملية التدريب القصيرة وطويلة المدى مع مراعاة الفروق الفردية والمستوى العام للاعبين ، الاهتمام بوضع خطة سنوية لأجراء اختبارات النشاط الكهربائي للعضلات (Emg) للاعبي المنتخبات لمعرفة التطور في عمل العضلات قبل واثناء وبعد اكتمال المنهاج التدريبي والاعتماد على نتائجه في وضع الخطط التدريبية اللاحقة.

وتسهم هذه المناقشة في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، وهو الهدف الرابع المتعلق بجودة التعليم.

تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د. فاطمة عبد مالح، عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التدريبات الوظيفية على بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي للاعبي سلاح الشيش تحت سن (17-19)، للباحثة (وسن حسين سلمان)، وقد تألفت لجنة المناقشة كل من ا.م.د. اشراق غالب عودة مشرفا وا.د.اسامة احمد حسين عضوا خارجيا من جامعة بغداد وا.د.مصطفى حسن عبد الكريم عضوا خارجيا من الجامعة المستنصرية.

وهدفت الدراسة الى اعداد تدريبات وظيفية بطريقة (F45) خاصة برياضة المبارزة وتطبيقها على لاعبي سلاح الشيش الشباب تحت سن(17-19)، التعرف على بعض القدرات البيوحركية و المهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي للعضلات للاعبي سلاح الشيش الشباب بأعمار (17-19) سنة للموسم الرياضي (2024-2025) والبالغ عددهم ( 10 ) لاعبين.، في قاعة الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة والخماسي الحديث بمحافظة بغداد، معرفة تأثير التدريبات الوظيفية طريقة (F45) في بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية والنشاط الكهربائي لدى لاعبي سلاح الشيش  منتخب الشباب تحت سن (17-19) .

واستنتجت الدراسة مساهمة التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) بشكل كبير في تطوير بعض القدرات البيوحركية والمهارات الهجومية والدفاعية بسلاح الشيش للمجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية، فضلا عن مساعدة التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) في تطوير إشارة التخطيط الكهربائي لأهم العضلات العاملة في الذراع المسلحة والرجلين ما يعني ان اللاعبين أصبحوا أكثر تحكما وسيطرة بالعضلات خلال أداء مختلف المهارات في الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية ايضا.

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اعتماد التدريبات الوظيفية بطريقة (f45) في تدريب المنتخبات الوطنية لسهولة توفير الأدوات المستخدمة وقصر وقتها واتسامها بالتنويع والتشويق والسرعة بالأداء خاصة وأنها أظهرت تطورا كبيرا في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية، مراعاة الفئات العمرية اثناء التخطيط لعملية التدريب القصيرة وطويلة المدى مع مراعاة الفروق الفردية والمستوى العام للاعبين ، الاهتمام بوضع خطة سنوية لأجراء اختبارات النشاط الكهربائي للعضلات (Emg) للاعبي المنتخبات لمعرفة التطور في عمل العضلات قبل واثناء وبعد اكتمال المنهاج التدريبي والاعتماد على نتائجه في وضع الخطط التدريبية اللاحقة.

وتسهم هذه المناقشة في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، وهو الهدف الرابع المتعلق بجودة التعليم.

Comments are disabled.