شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تصحيحية على بعض المتغيرات البايوكينماتيكية واداء مهارة قفزة اليدين المتبوعة بقلبة هوائية امامية مكورة على بساط الحركات الارضية لفئة الناشئين)، للطالبة (فاطمة رعد رحيم).
تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. وداد كاظم مجيد من جامعة بغداد رئيسا، ا.د. فاتن اسماعيل محمد من الجامعة المستنصرية عضوا خارجيا، م.د. بيداء طارق عبد الواحد عضوا، ا.د. بشرى كاظم عبد الرضا مشرفا.
هدف البحث الى تشخيص الاخطاء في اداء مهاره قفزه اليدين الامامية متبوعة بقلبة هوائية امامية مكوره بأحد برنامج التحليل الحركي، اعداد تمرينات تصحيحه للأخطاء في اداء مهاره قفزه اليدين الامامية المتبوعة بقلبة هوائية اماميه مكوره، التعرف على تأثير التمرينات التصحيحة الخاصة في اداء للمهارة، التعرف على الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمؤشرات البايوكينماتيكية للمهارة.
استنتجت الباحثة إنّ اعتماد التمرينات التصحيحية على وفق التحليل الحركي الخاصة لها تأثيرًا إيجابيًا في زاوية الورك لحظة أول مس للذراعين لمهارة قفزة اليدين المتبوعة بقلبة هوائية امامية مكورة ، وهو ما ينعكس إيجابًا على الاتزان العام للجسم خلال الأداء وإنّ اعتماد التمرينات التصحيحية على وفق التحليل الحركي الخاصة لها تأثيرًا إيجابيًا في زاوية ميل الجسم أثناء مرحلة الاستناد لمهارة قفزة اليدين المتبوعة بقلبة هوائية امامية مكورة ما يشير إلى تحسن في القدرة على الحفاظ على الاتزان وتوزيع الكتلة الجسمانية بشكل صحيح أثناء تنفيذ المهار واعتماد التمرينات التصحيحية .
كما اوصت الباحثة بضرورة اعتماد التمرينات التصحيحية الخاصة كجزء من المنهاج التدريبي للجمباز لما لها من دور فعّال في تحسين المؤشرات البايوكينماتيكية وتطوير الأداء الفني في المهارات المركبة وضرورة التركيز على تطوير زوايا ميل الجسم والورك خلال التدريب الفني والتأكيد على وضع برامج يمكن استخدامها بما ينسجم مع الموقف التدريبي ويعمل على تدعيم العملية التدريبية والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في إعداد مناهج تعليمية وتدريبية قائمة على التحليل البايوكينماتيكي وضرورة تصميم برامج تدريبية تصحيحية متنوعة تلائم خصائص اللاعبين الفردية، وضرورة ادخال مدربي الجمناستك بدورات تطويرية باستخدام التحليل الكمي باستخدام برامج التصوير والتحليل الميكانيكي .
تحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.