شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (إثر استراتيجية قطبا المغناطيس الضوئي في مهارات التفكير المحورية واداء مهارتي الارسال والاستقبال بالكرة الطائرة للطالبات)، للطالبة (هبة عبد الرحمن عزيز).
تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د. لمى سمير حمودي من جامعة بغداد رئيسا، ا.د. سهيل جاسم جواد من جامعة بابل عضوا خارجيا، ا.د. نعيمة زيدان خلف عضوا، ا.د. نجلاء عباس نصيف مشرف.
هدف البحث إلى تصميم وتصنيع جهاز قطبا المغناطيس الضوئي التخصصي لتدريس أداء مهارتي الإرسال والاستقبال بالكرة الطائرة للطالبات، وإعداد وحدات تعليمية لإستراتيجية قطبي المغناطيس الضوئي في دروس الكرة الطائرة، وبناء مقياس مهارات التفكير المحورية، والتعرف على أثر استراتيجيه قطبا المغناطيس الضوئي وبدونها في مهارات التفكير المحورية بالكرة الطائرة للطالبات.
استنتجت الباحثة انه من الممكن تطبيق مفردات إستراتيجية قطبا المغناطيس الضوئي في دروس التربية الرياضية العملية للكرة الطائرة الفني لطالبات الصف الرابع الإعدادي، وهو ما يساعد في رفع مستوى التفكير المحورية بالكرة الطائرة، ويتفوقنَ على تحسين مستوى مهارات هذا التفكير لدى الطالبات اللواتي يدرسن بدونها، كما يساعد تطبيقها في تحسين أداء مهارتي الإرسال والاستقبال بالكرة الطائرة لدى الطالبات.
كما اوصت الباحثة بإنه من الضروري الاهتمام بتضمين تعليم مهارات التفكير المحورية بالكرة الطائرة في الدروس العملية للكرة الطائرة، التركيز على التطبيقات العملية لاستخدام مجسم قطبي المغناطيس لزيادة تمكين الطالبات من استحصال المعرفة بالأداء وبأخطائه الشائعة عند الممارسة والتطبيق للتمرينات التعليمية في درس التربية الرياضية، الاهتمام بتطوير إمكانات مدرسات التربية الرياضية في المدارس الإعدادية وزيادة معارفهن باستخدام مجسم قطبا المغناطيس الضوئي على وفق الإستراتيجية التدريسية المبحوثة.
وتحقق هذه المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.