نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية الأركان الأربعة وفقا للتفكير السريع –البطيء في الدافع المعرفي وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات)، للباحثة (سوسن جودة قاسم)، وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. لمى سمير حمودي رئيسا وا.د.نجلاء عباس نصيف مشرفا وا.د. ازاد حسن قادر عضوا خارجيا من جامعة صلاح الدين – أربيل وا.د, نهاد محمد علوان عضوا وا.د. هدى عبد السميع عضوا وا.د.هدى بدوي شبيب عضوا.

هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس تصنيفي لنظامي التفكير السريع والبطيء في مهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي بمدرسة التسامح للبنات، بالإضافة إلى بناء مقياس للدافع المعرفي في اللعبة، وتصميم دروس عملية باستخدام استراتيجية الأركان الأربعة، كذلك التعرف على تأثير هذه الاستراتيجية على الدافع المعرفي وتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالنسبة للعينة المختارة.

خلصت الدراسة إلى إثبات فعالية استراتيجية الأركان الأربعة في الدروس العملية للتربية الرياضية، حيث أثبتت جدارة المقياس المستخدم من الناحية العلمية وجدوى تطبيقه، كما أظهرت النتائج تحسنًا في أداء الطالبات ذوات التفكير السريع بشكل أكبر مقارنة بزميلاتهن ذوات التفكير البطيء في مجالات الدافع المعرفي وتنفيذ مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة.

وقدمت الدراسة توصيات بضرورة تسليط الضوء على استراتيجيات التدريس الحديثة ضمن أسس التعلم النشط وتطبيقها في دروس التربية الرياضية، مع مراعاة الفروق الفردية المتعلقة بنوعي التفكير بما يلائم الفئات العمرية واحتياجات طالبات المرحلة الإعدادية، كما أكدت على أهمية قياس وتحفيز الدافع المعرفي في الدروس العملية لما له من دور في تعزيز حب البحث والتقصي بين الطالبات ودعم بنيتهن المعرفية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المناقشة تسهم في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، المتمثل في الهدف الرابع: التعليم الجيد والمستمر.

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير استراتيجية الأركان الأربعة وفقا للتفكير السريع –البطيء في الدافع المعرفي وتعلم مهارتي الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة للطالبات)، للباحثة (سوسن جودة قاسم)، وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. لمى سمير حمودي رئيسا وا.د.نجلاء عباس نصيف مشرفا وا.د. ازاد حسن قادر عضوا خارجيا من جامعة صلاح الدين – أربيل وا.د, نهاد محمد علوان عضوا وا.د. هدى عبد السميع عضوا وا.د.هدى بدوي شبيب عضوا.

هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس تصنيفي لنظامي التفكير السريع والبطيء في مهارات الكرة الطائرة لطالبات الصف الخامس الإعدادي بمدرسة التسامح للبنات، بالإضافة إلى بناء مقياس للدافع المعرفي في اللعبة، وتصميم دروس عملية باستخدام استراتيجية الأركان الأربعة، كذلك التعرف على تأثير هذه الاستراتيجية على الدافع المعرفي وتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالنسبة للعينة المختارة.

خلصت الدراسة إلى إثبات فعالية استراتيجية الأركان الأربعة في الدروس العملية للتربية الرياضية، حيث أثبتت جدارة المقياس المستخدم من الناحية العلمية وجدوى تطبيقه، كما أظهرت النتائج تحسنًا في أداء الطالبات ذوات التفكير السريع بشكل أكبر مقارنة بزميلاتهن ذوات التفكير البطيء في مجالات الدافع المعرفي وتنفيذ مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة.

وقدمت الدراسة توصيات بضرورة تسليط الضوء على استراتيجيات التدريس الحديثة ضمن أسس التعلم النشط وتطبيقها في دروس التربية الرياضية، مع مراعاة الفروق الفردية المتعلقة بنوعي التفكير بما يلائم الفئات العمرية واحتياجات طالبات المرحلة الإعدادية، كما أكدت على أهمية قياس وتحفيز الدافع المعرفي في الدروس العملية لما له من دور في تعزيز حب البحث والتقصي بين الطالبات ودعم بنيتهن المعرفية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المناقشة تسهم في تحقيق أحد أهداف التنمية المستدامة، المتمثل في الهدف الرابع: التعليم الجيد والمستمر.

Comments are disabled.