اقامت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. اقبال عبد الحسين ندوة علمية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (كيفية صياغة الأسئلة الامتحانية وفق تصنيف بلوم).

وقد اشارت الى مفهوم الاسئلة الامتحانية بأنها الوسيلة المتاحة للمعلمين لقياس مدى التغيير الذي يحدث لطلبتهم وتحديد مستوياتهم نتيجة لعملية التعلم، تشمل المعلومات والمعارف التي يتضمنها المقرر الدراسي.

 واكدت ان هناك مجموعة من الخصائص التي يجب مراعاتها عند اعداد الاسئلة وصياغتها اهمها استثارة قدرات الطلبة والعمل على تحفيز التفكير والنقد والاستنتاج، ان تكون متنوعة وتغطي جوانب المادة الدراسية، تراعي الفروق الفردية ومستويات الطلبة المختلفة.

واشارت الى اهداف الاسئلة الامتحانية المتمثلة بالأهداف المعرفية وتشمل المعرفة والمعلومات، اهداف وجدانية مثل التقدير والاعجاب، اهداف نفس حركية مثل الأداء والمهارات، منوهة في نفس الوقت معايير اختيار الاسئلة الامتحانية من ناحية الاهمية، التنوع، المرونة، الملائمة، مسايرة الاتجاهات العالمية.

 كما بينت مستويات الاسئلة وفق تصنيف بلوم منها اسئلة التفكير، التحليل، التركيب، الابتكار، مستذكرة كيفية التعامل مع الاسئلة من حيث اعدادها وطرحها، الوقت، الدرجة.

  وتحقق هذه المحاضرة الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة المتمثل بالتعليم الجيد.

اقامت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. اقبال عبد الحسين ندوة علمية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (كيفية صياغة الأسئلة الامتحانية وفق تصنيف بلوم).

وقد اشارت الى مفهوم الاسئلة الامتحانية بأنها الوسيلة المتاحة للمعلمين لقياس مدى التغيير الذي يحدث لطلبتهم وتحديد مستوياتهم نتيجة لعملية التعلم، تشمل المعلومات والمعارف التي يتضمنها المقرر الدراسي.

 واكدت ان هناك مجموعة من الخصائص التي يجب مراعاتها عند اعداد الاسئلة وصياغتها اهمها استثارة قدرات الطلبة والعمل على تحفيز التفكير والنقد والاستنتاج، ان تكون متنوعة وتغطي جوانب المادة الدراسية، تراعي الفروق الفردية ومستويات الطلبة المختلفة.

واشارت الى اهداف الاسئلة الامتحانية المتمثلة بالأهداف المعرفية وتشمل المعرفة والمعلومات، اهداف وجدانية مثل التقدير والاعجاب، اهداف نفس حركية مثل الأداء والمهارات، منوهة في نفس الوقت معايير اختيار الاسئلة الامتحانية من ناحية الاهمية، التنوع، المرونة، الملائمة، مسايرة الاتجاهات العالمية.

 كما بينت مستويات الاسئلة وفق تصنيف بلوم منها اسئلة التفكير، التحليل، التركيب، الابتكار، مستذكرة كيفية التعامل مع الاسئلة من حيث اعدادها وطرحها، الوقت، الدرجة.

  وتحقق هذه المحاضرة الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة المتمثل بالتعليم الجيد.

Comments are disabled.