اقامت لجنة طرائق التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من ا.د. نجلاء عباس وا.د. اقبال عبد الحسين و ا.د.نهاد محمد علوان و ا.د.هدى عبد السميع و ا.م.د.ميساء نديم احمد و ا.م.د. نديمة بدر محمد ورشة عمل بعنوان (إدارة الازمات في العملية التعليمية  المشكلات والحلول).

اذ اوضح اعضاء اللجنة مفهوم الازمة بانها موقف صعب يتطلب اتخاذ القرار الحاسم وفي فترة زمنية محددة، وتعد إدارة الازمات فن وعلم ويطلق عليه تسمية علم إدارة الازمات، مبينات حدوث الأزمة التعليمية نتيجة تراكم مجموعة من التأثيرات الخارجية المحيطة بالنظام التعليمي، أو حدوث خلل مفاجئ يؤثر على المقومات الرئيسة للنظام التعليمي ويشكل تهديدا صريحاً وواضحاً لبقائه.

وصنفن اسباب الازمات ومراحلها المعلومات الخاطئة او الناقصة، التفسير الخاطئ للأمور، الضغوط، ضعف المهارات القيادية، الشائعات، الحلول السهلة غير الناجحة، منوهات عن تصنيفات الازمات أزمات موقفية  وتسمى أحيانا أزمات عرضية غير مقصودة مثل فقدان العمل او تغير المنزل او حادث سطو، أزمات نهائية  كالانتقال من مرحلة الى مرحلة الى  أخرى من مراحل الحياة التي تمر في لحظات محددة وغير واضحة، أزمات معقدة  مثل الصدمة الخطيرة الازمات المرتبطة بالمرض .

واشرن الى مرور ازمات في العملية التعليمية الى مجموعة من الازمات منها ازمة المنهج، ازمة التقويم، ازمة الكادر التدريسي، ازمة الأبنية والملاعب والقاعات المدرسية.

وتعد هذه الورشة من احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

اقامت لجنة طرائق التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من ا.د. نجلاء عباس وا.د. اقبال عبد الحسين و ا.د.نهاد محمد علوان و ا.د.هدى عبد السميع و ا.م.د.ميساء نديم احمد و ا.م.د. نديمة بدر محمد ورشة عمل بعنوان (إدارة الازمات في العملية التعليمية  المشكلات والحلول).

اذ اوضح اعضاء اللجنة مفهوم الازمة بانها موقف صعب يتطلب اتخاذ القرار الحاسم وفي فترة زمنية محددة، وتعد إدارة الازمات فن وعلم ويطلق عليه تسمية علم إدارة الازمات، مبينات حدوث الأزمة التعليمية نتيجة تراكم مجموعة من التأثيرات الخارجية المحيطة بالنظام التعليمي، أو حدوث خلل مفاجئ يؤثر على المقومات الرئيسة للنظام التعليمي ويشكل تهديدا صريحاً وواضحاً لبقائه.

وصنفن اسباب الازمات ومراحلها المعلومات الخاطئة او الناقصة، التفسير الخاطئ للأمور، الضغوط، ضعف المهارات القيادية، الشائعات، الحلول السهلة غير الناجحة، منوهات عن تصنيفات الازمات أزمات موقفية  وتسمى أحيانا أزمات عرضية غير مقصودة مثل فقدان العمل او تغير المنزل او حادث سطو، أزمات نهائية  كالانتقال من مرحلة الى مرحلة الى  أخرى من مراحل الحياة التي تمر في لحظات محددة وغير واضحة، أزمات معقدة  مثل الصدمة الخطيرة الازمات المرتبطة بالمرض .

واشرن الى مرور ازمات في العملية التعليمية الى مجموعة من الازمات منها ازمة المنهج، ازمة التقويم، ازمة الكادر التدريسي، ازمة الأبنية والملاعب والقاعات المدرسية.

وتعد هذه الورشة من احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.