شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق الميزة التنافسية في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة لتربية بغداد المتجهة نحو الأداء العالي)،للطالبة (اسيل حميد عبيد).
وهدفت الدراسة الى بناء مقياس لتطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الرياضية عالية الأداء اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد انموذجا، بناء مقياس للمنظمات الرياضية عالية الأداء، بغية تحقيق التنافس من اجل ضمان بقائها ونموها وتطورها، بناء مقياس للميزة التنافسية في المؤسسات الرياضية عالية الأداء، بغية تحقيق التنافس فيما بينها،ايجاد الأهمية النسبية لتطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي والأهمية النسبية للميزة التنافسية والأهمية النسبية لمنظمات الأداء العالي، الواجب توافرها لدى الموارد البشرية في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي،تحديد اتجاهات الموارد البشرية في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات التربية في محافظة بغداد نحو تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي الميزة التنافسية المؤسسات الأداء العالي،تحديد مستوى الارتباط والتأثير بين تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي والميزة التنافسية في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد من جهة، ومن جهة أخرى تحديد مستوى الارتباط والتأثير بين تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي والمؤسسات عالية الأداء.
وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها إثبات الإدارات العليا في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة للتربيه في محافظة بغداد نجاحها، لكونها قادرة على استحداث مفاهيم وتقنيات جديدة لعملها، ومنها استثمارها لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدورها الكبير في تطوير أنشطتها ووحداتها الإدارية، وجود علاقة ارتباطية طردية موجبه وقوية ذات دلالة معنوية بين المتغير المعتمد الميزة التنافسية والمتغير المستقل تطبيقات تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويبلغ مقدار معامل الارتباط بيرسون(٩١،%.94=R )ومعامل التحديد(٩٠%،٠٩=R2 ،)وهذا يدل على ان مقدار التنبؤ بقيمة الميزة التنافسية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يدل على رغبة إدارات اقسام النشاط الرياضي والمدرسي للارتقاء بأدائها نحو الميزة التنافسية، وتوصي الدراسة تأسيس وحده إدارية مستقلة في اقسام النشاط الرياضي والمدرسي في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد تحت اسم إدارة تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتظهر في الهيكل التنظيمي وتحدد مهامها بإنشاء المعرفة والتكنولوجيا والانتفاع بهما في تطوير الاعمال الإدارية كافة، وترفد العاملين فيها بكل ما هـو مفيـد وجديـد مـن تقنيات وتطبيقات ذكية ، والقيام بدورات وندوات حول أهمية الذكاء الاصطناعي في الرياضة مع تشجيع الباحثين على الإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم المسابقات الوطنية، والعمل على تطوير البرامج الرياضية من خلال الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وتحقق هذه الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف التاسع الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية .