ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تصميم ميدان تعليمي في تطوير بعض القدرات العقلية للتوجه المكاني ودقة الرمي لدى قافزي المظلات الرد السريع)، للطالبة ( ميسم عبد الرحيم عبد الحسن).
وهدفت الدراسة الى تصميم ميدان تعليمي لتطوير القدرات العقلية للتوجه المكاني ودقة الرمي لدى قافزي المظلات لفرقة الرد السريع، بناء اختبارات للتوجه المكاني والقدرات العقلية للعينة المذكورة اعلاه ، التعرف على تأثير الميدان التعليمي في تطوير القدرات العقلية للتوجه المكاني وفي دقة الرمي لدى قافزي المظلات، واشارت الدراسة الى مفهوم القفز المظلي هو القفز الذي يؤديه القافز لوحده من السماء بدون المشاركة مع اي قافز، مضيفة ان التوجه المكاني هو عملية توجه المظلة عبر مسار هبوط معين بعد عملية القفز من الطائرة ليتمكن القافز من الوصول الى موقع الهبوط النهائي الذي يتم تحديده كهدف قبل عملية الهبوط.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها أثبات الاختبارات المصممة صلاحيتها في قياس التوجه المكاني وسرعة الاستجابة الحركية وتركيز الانتباه لدى منتسبي فرقة الرد السريع، كما كان لتصميم الميدان (منضدة الرمل) أثر ايجابي في تحسين التوجه المكاني وسرعة الاستجابة الحركية وتركيز الانتباه، فضلا عن اثره في تطوير مستوى دقة الرمي لدى فرقة الرد السريع، لذا توصي الدراسة باعتماد التكنولوجيا الحديثة في إعداد وتصميم اختبارات قياس القدرات العقلية وذلك للدقة العالية في القياس، التركيز على تطوير القدرات العقلية بصورة خاصة وزيادة حصة تدريباتها لقافزي المظلات بوصفها أهم القدرات الواجب تحسينها لديهم، تهيئة الدورات التدريبية وفق المستويات اذ عند اجتياز القافز للدورة في المستوى الاول يجب أن يرشح الى الدورة ذات المستوى الاعلى وحسب قانون القفز المظلي.
وفي الختام فان هذا الدراسة تخدم اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالصحة الجيدة والرفاه والتعليم الجيد والصناعة والابتكار والهياكل الاساسية والشراكة من اجل الاهداف.