اقامت معاونة العميد للشؤون الادارية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الاستاذ الدكتور اسيل جليل كاطع ندوة علمية لطالبات الدراسة الاولية بعنوان ( اهمية تعليم التفكير).

وبينت د. أسيل مفهوم التفكير هو كل نشاط ذهني عقلي يختلف عن الاحساس الادراك الحسي او يتجاوز الاثنين الى الافكار المجردة، مشيرة الى مكونات عملية التفكير  المعروفة بعملية معرفية معقدة،معرفة خاصة بمحتوى المادة او المهارة الحركية،استعدادات وعوامل شخصية ،موضحة مفهوم مهاراته بانها تلك العمليات المحددة  التي يمارسها المتعلم ويستعملها عن قصد لمعالجة المعلومات التي يحصل عليها ومن تلك المهارات مهارات تحديد المشكلة ،مهارات تقييم قوة الدليل الموجود، مهارات بناء العلاقات بين التفكير ومتطلباته.

كما اكدت على ضرورة تعليم المتعلمين وتدريبهم على ممارسة مهارات التفكير الدنيا والعليا  لحل المشكلات، ومن هذه المهارات العصف الذهني،مهارات التفكير الناقد،مهارات التفكير الابداعي،الاستقراء ،الاستنباط.

واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات اهمها اعتماد تعلم مهارات التفكير لضرورة صقل المهارة والموهبة ،ان تعلم التفكير يرفع من درجة الاثارة والجذب للمتعلم ،ان تعلم مهارات التفكير مطلب مهم لذكاء المتعلم واضافة لخبراته.

Comments are disabled.