تواصلت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد للأسبوع الثاني على التوالي فعاليات الدورة التدريبية الموسومة (أعداد وتصميم المحتوى التعليمي الرقمي)،والذي نظمها مسؤولة وحدة التعليم الالكتروني ا.م.د.ليزا رستم يعقوب بالتعاون والتنسيق مع التدريسي من مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بجامعة بغداد ا.م.د. نمير احمد فؤاد، بواقع يومي الأربعاء والخميس،وذلك على مختبر الدراسات العليا في الكلية.

وإلقاء محاور الدورة د.نمير،مبينا أهدافها المتمثلة بتعريف المتدربين المشاركين على خصائص ومبادئ المحتوى التعليمي الرقمي، تصميم سيناريو لمحاضرة متكاملة وفق المعايير الرقمية، تحديد الأدوات التكنولوجية ذات الصلة لأعداد الموارد وأعداد أنشطة التعلم والتقييمات، تقييم الانجازات وفقا لمنهج الفصل المعكوس.

وأشار الى  كيفية تطوير الممارسات التدريسية والتعليمية المختلفة المتمثلة بالتعليم التقليدي والمدعم والحديث المعزز بالتقنيات والصف المعكوس والافتراضي عن بعد.

كما أوضح مفهوم الصف المعكوس بأنه أسلوب او نمط تعليمي يعتمد على عدد كبير من الاستراتيجيات منها التعلم المتميز،التعلم الذاتي، التعلم النشط،التعلم بالمشروعات،التعلم الالكتروني،التعلم بالمشكلات،التعلم بالوسائط المتعددة.

ونوه عن أهم أدوات الجيل الثاني للانترنت المستخدمة في العملية التعليمية ،كأدوات حفظ المحتوي التعليمية مثل (One drive Outlook، Files  Microsoft Teams ،Google Drive ، Classroom ، Yahoo Files ، Gmail Tags)،إضافة الى أدوات أنتاج محتوى علمي مرئي مثل (Biteable ، Power Point ، Nearpod ، Canva، E-maze، Visme)،فضلا عن أدوات تصميم استبيان حول محتوى تعليمي مثل (Google Form, Microsoft Form، Polly ، Type Form)،كذلك أدوات أنتاج خرائط ذهنية تفاعلية مثل (Canva ، Mindmeister ،Mindomo)، إضافة الى أدوات التفاعل داخل وخارج الصف مثل (Padlet،Kahoot،White board،Life meeting/Chanel  Jamboard).

وقسم التدريسي من مركز ابن سينا أنواع التقويم الى التقويم القبلي والتقويم البنائي التكويني والتقويم التشخيصي والتقويم الختامي النهائي.

Comments are disabled.