استضافت عمادة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد متمثلة بعميدتها ا.د.فاطمة عبد مالح ومسؤولة وحدة التعليم الالكتروني ا.م.د.ليزا رستم يعقوب، التدريسي من مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بجامعة بغداد ا.م.د. نمير احمد فؤاد لإقامة دورة تدريبية لتدريسيات الكلية بعنوان (اعداد وتصميم المحتوى التعليمي الرقمي) على مدار ثلاثة اسابيع متواصلة بواقع يومي الاربعاء والخميس،وان الهدف من اقامة الدورة هو تعريف المتدربين المشاركين على خصائص ومبادئ المحتوى التعليمي الرقمي، تصميم سيناريو لمحاضرة متكاملة وفق المعايير الرقمية، تحديد الادوات التكنولوجية ذات الصلة لأعداد الموارد واعداد انشطة التعلم والتقييمات، تقييم الانجازات وفقا لمنهج الفصل المعكوس.
حيث بين د. نمير كيفية تطوير الممارسات التدريسية والتعليمية المختلفة المتمثلة بالتعليم التقليدي والمدعم والحديث المعزز بالتقنيات والصف المعكوس والافتراضي عن بعد.
كما اوضح مفهوم الصف المعكوس بانه اسلوب او نمط تعليمي يعتمد على عدد كبير من الاستراتيجيات منها التعلم المتميز،التعلم الذاتي، التعلم النشط،التعلم بالمشروعات،التعلم الالكتروني،التعلم بالمشكلات،التعلم بالوسائط المتعددة.
ونوه عن اهم ادوات الجيل الثاني للأنترنت المستخدمة في العملية التعليمية ،كأدوات حفظ المحتوي التعليمية مثل (One drive Outlook، Files Microsoft Teams ،Google Drive ، Classroom ، Yahoo Files ، Gmail Tags)،اضافة الى ادوات انتاج محتوى علمي مرئي مثل (Biteable ، Power Point ، Nearpod ، Canva، E-maze، Visme)،فضلا عن ادوات تصميم استبيان حول محتوى تعليمي مثل (Google Form, Microsoft Form، Polly ، Type Form)،كذلك ادوات انتاج خرائط ذهنية تفاعلية مثل (Canva ، Mindmeister ،Mindomo)، اضافة الى ادوات التفاعل داخل وخارج الصف مثل (Padlet،Kahoot،White board،Life meeting/Chanel ، Jamboard).
واشار التدريسي من مركز ابن سينا الى انواع التقويم المتمثلة بالتقويم القبلي والتقويم البنائي التكويني والتقويم التشخيصي والتقويم الختامي النهائي.