اقامت التدريسيتين بفرع الالعاب الفرقية ا.د.سهاد قاسم الموسوي وا.م.د.انتظار جمعة مبارك في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ندوة توعوية لمنتسبي وطالبات الكلية بعنوان (الاشاعة والتبين مسؤولية الرعية والراعي).

حيث اوضحن التدريسيتين مفهوم الاشاعة وهي خبر او مجموعة اخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع وتتداول بين العامة ظنا منهم على صحتها، ودائما ما تكون هذه الاخبار شيقة ومثيرة لفضول المجتمع والباحثين ،وعادة ما تفتقر هذه الاشاعات الى مصدر موثوق يحمل ادلة على صحة الاخبار، وتتشكل الاشاعات من خمسة عناصر مترابطة تتمثل بالمصدر والرسالة والقناة والطرف المستهدف والارتداد.

كما قسمن الشائعات الى ثلاثة انواع وهي الشائعة الذكية والعامة والساذجة ،مشيرات في نفس الوقت الى اهدافها المتمثلة ببلبلة الافكار،تحطيم معنويات جنود العدو،استمالة الاقليات،تدمير الانتماء القومي والديني والاجتماعي للشعوب.

واختتمن التدريسيات بفرع الالعاب الفرقية الندوة بتقديم اهم الحلول المناسبة للتصدي للشائعة وهي الرد المباشر،الرد من خلال قادة الراي بأرسال ملف توضيحي لهم،الاستعانة بوسائل الاعلام، رفع دعوى قضائية على افراد ثبت تورطهم في المشكلة، تغير المؤسسة من شعارها وتستخدم شعارات وطنية.

Comments are disabled.