اقامت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.نديمة بدر محمد ورشة عمل لطالبات الدراسة الاولية بعنوان (مهارات كرة السلة أهميتها وكيفية اتقانها).

واوضحت د. نديمة مفهوم رياضة كرة السلة بانها لعبة تتم داخل الصالات الرياضية بين فريقين يتكون كل فريق من خمسة لاعبين يتوزّعون على مراكز محدّدة داخل أرضيّة الملعب، وتمثل الفكرة الأساسيّة في لعبتها وجود سلة لكلّ فريق بحيث يكون هدف كلّ فريق في المباراة إحراز أكبر عدد ممكن من النقاط في سلّة الفريق المنافِس ومنعه من إحراز النقاط في سلّته.

وصنفت المهارات الاساسية بكرة السلة الى نوعان :النوع الاول مهارات فردية هجومية كمسك الكرة واستلامها، التحكم في الكرة،التمرير- المحاورة،التصويب ،حركات القدمين الدفاعية ، الحركات الخداعية ،اما النوع الثاني مهارات فردية دفاعية تشمل وقفة الاستعداد الدفاعية ، حركات القدمين الدفاعية ، المكان الدفاعي ، المسافة الدفاعية، الدفاع ضد المحاور، الدفاع ضد المصوب ، الدفاع ضد القاطع ، قطع التمرير، جمع الكرات المرتدة دفاعياً.

كما اشارت الى اهم  الاخطاء الشائعة في استلام الكرة كمسك الكرة براحة اليد وليس بأطراف الاصابع، الضغط الشديد على الكرة اثناء الاستلام،عدم النظر على مسار الكرة قبل الاستلام،عدم تحرك اللاعب باتجاه الكرة للاستلام.

واختتمت الورشة بتقديم مجموعة من التوصيات اهمها التأكيد على أهمية لعبة كرة السلة وممارستها،التأكيد على اتقان المهارات الأساسية للعبة ،ضرورة استخدام الوسائل التعليمية في تعليم المتعلم المبتدأ ،استخدام التمرينات التشويقية لتعليم المهارات الأساسية للعبة .

Comments are disabled.