اقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.اشراق غالب عودة محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان(الاعداد المهاري للمبارزين).

اذ بينت د.اشراق مفهوم الاعداد المهاري للمبارزين هو كل الإجراءات والتمرينات المهارية التي يخطط لها المدرب وينفذها اللاعبين في الملعب بهدف وصول اللاعب إلى الدقة والاتقان المتكامل في ظروف النزالات،مشيرة إلى مراحله المتمثلة بمرحلة التعلم الحركي للمهارات،مرحلة تطوير كفاءة الأداء المهاري،مرحلة الاستمرار مع اللاعب حتى مرحلة اعتزاله التنافس.

وأضافت ان من أهم العوامل المؤثرة بالأداء المهاري هي :العوامل الوظيفية والتشريحية لحجم اللاعب،الصفات البدنية والحركية، العوامل النفسية والعقلية، الفروق الفردية، توافر خبرات حركية متنوعة.

واوضحت التدريسية بفرع الألعاب الفردية الأسس التدريبية للاعداد المهاري لرياضة المبارزين اهمها اعطاء فكرة عن المهارة المطلوبة، تعلم المهارة بالتدريج وتكرارها حتى درجة الاتقان،توفير الأجهزة والادوات المطلوبة للتعلم والتدريب،تعلم المهارة باستخدام السلاح بدون منافس وبالسلاح مع منافس، تعلم المهارة مع منافس إيجابي ذو خبرة، تدريب اللاعب على أكثر من مهارة في مختلف الظروف المكانية والمشابهة للمنافس، احتواء الوحدات التدريبية على تمرينات تعمل على تحسين الأداء المهاري لغرض التكيف على هذا الأداء في نفس ظروف المنافسة.

واختتمت المحاضرة بتقديم مجموعة من التوصيات اهمها البحث والاستقصاء لتطوير مستوى الأداء المهاري لمختلف المهارات والقدرات الخاصة برياضة المبارزة،اكتشاف طرق مبتكرة وحديثة لتطوير الاختبارات اللازمة والمطلوبة للاداء، ضرورة ربط الاعداد المهاري بالاعداد الخططي بوحدة تدريبية واحدة لكون المهارات الحركية تشكل اساس المهارات الخططية.

.

Comments are disabled.