اقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعةبغداد الأستاذ الدكتور انتصار كاظم عبد الكريم محاضرة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (كيف تعمل نقطة تأثير القوة على تحديد شكل المسار ومقدار واتجاه دوران المقذوف).

اذ اشارت د. انتصار الى حالات تغير مسار حركة المقذوف تبعا لنقطة تأثير القوة، وخاصة، عندما يكون تأثير القوة ماراً في مركز كتلة الكرة فأن الحركة التي تحدث نتيجة تأثير تلك القوة هي حركة خطية ويكون اتجاهها للأمام، اما عندما يكون تأثير القوة ماراً في أي نقطة خارج مركز كتلة الكرة، فينتج عنها حركة دورانية تكون بالاتجاه الامامي أو الخلفي، لذا يعتمد تحديد اتجاه الدوران على مكان أو نقطة تماس الكرة مع سطح المضرب، ويطلق على تلك الضربات بما يسمى بالضربة اللولبية أو الدورانية.    

  وأضافت ان من أهم العوامل التي تعمل على تحديد شكل الجسم المقذوف (الكرة) وسرعته، هي قوة الضربة إضافة إلى بعض القوى الخارجية كالجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء اللذان يعدان من العوامل التي يمكن أن تؤثر في تحديد مسار الكرة.

 كما اوصت التدريسية بفرع الألعاب الفردية بضرورة المام كل من مدرسي ومدربي العاب المضرب والتنس وكرة الريشة وكذلك العاب الكرة الأخرى مثل الكرة الطائرة بأهمية الشرح والتوضيح للطالب او اللاعب

 لحظة ضرب الكرة، لغرض الربط بين نقطة تأثير القوة والهدف من الضربة ،و نقطة تأثير القوة (المسلطة على الكرة من المضرب ) ومقدارها على العوامل المهمة والأساسية في تحديد السرعة ،كذلك تحديد نقطة تأثير القوة  باتجاه المقذوف ،إضافة الى  نقطة تأثير القوة ومقدارها  التي يمكن أن يحدد تأثير بعض القوى الأخرى منها قوة الجذب  ومقاومة الهواء .

Comments are disabled.