برعاية عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات – جامعة بغداد الأستاذ الدكتور فاطمة عبد مالح، نظمت وحدتي الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والإعلام والعلاقات العامة في الكلية بالتعاون والتنسيق مع وفد من مديرية شباب ورياضة بغداد/ الرصافة، كل من مدرب التنمية البشرية الأستاذ مصطفى محمد حمودي ومساعدته الست عذراء كريم صاحب، ومنسقي العمل الست مريم طارق وميلاد فاضل، محاضرة نوعية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (إدارة الذات وتطوير المهارات).
وتم إلقاء المحاضرة من قبل المدرب مصطفى محمد مبينا مفهوم إدارة الذات، وهو قدرة الفرد على توجيه مشاعره وأفكاره وإمكانياته نحو الأهداف التي يصبوا الى تحقيقها، وذلك من خلال التفاعل الكامل بين أهم الملكات الأربعة التي يمتلكها الإنسان وهي (العقل والقلب والإرادة والضمير).
كما أوضح أهم مهارات إدارة الذات التي تؤدي الى تطوير المهارات، ومنها تحديد الهدف، التخطيط، الإستراتيجية، تحديد الأولويات، الوعي الذاتي، التنظيم العاطفي، القدرة على التكيف، العناية بالنفس، كما نوه عن أهم مميزات صاحب أدارة الذات، وهي القدرة على ضبط النفس، جدير بالثقة ، الوعي، التكييف، المبادرة.
كما أشار الى كيفية تحليل المواقف وتحقيق الأهداف، من خلال العوامل الداخلية السلبية التي تصارع الإنسان من حيث نقاط الضعف والتهديدات، كذلك الايجابية المتمثلة بالقوة والفرص.
وأضاف أن من أهم المعوقات التي تعيق تحقيق تطوير الذات والمهارات، هي عدم وجود أهداف حقيقية، المماطلة وتأجيل ما مطلوب تنفيذه، ضعف الذاكرة، التكبر، وعدم الأخذ بالنصيحة، تراكم المهام، عدم اليقين بقدرات الشخص في تحقيق أهدافه.
وفي ختام المحاضرة منحت عميدة الكلية د.فاطمة وفد مديرية شباب ورياضة بغداد/ الرصافة، درع الكلية وكتب شكر وتقدير تثمينا لجهودهم المبذولة ومساهمتهم الفعالة في أقامة هكذا ندوات ومحاضرات تثقيفية تخدم الطالبات للارتقاء وتحسين مهارات الذات وتطوير أنفسهن في كافة المجالات، كما تمنت لكافة وفد شباب ورياضة بغداد/ الرصافة، الموفقية والمزيد من التقدم والعطاء خدمة لعراقنا الحبيب.

Comments are disabled.