اقامت التدريسية بفرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور ليزا رستم يعقوب بالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (الفرق بين رياضة الجودو والكراتية).

وبينت د. ليزا تفسير كلمة (الجودو) المكونة من قسمين الأول (JU) وتعنى (المرونة) والثاني (DO) ويعنى (الفن)، مما يخلص معانها الى (الفن المرن)، كما انها تعد واحدة من العاب الفنون القتالية الأولمبية التي تكسب ممارسيها الثقة بالنفس، والمهارة الفائقة في التصدي للمخاطر المحيطة به وتجعله يسيطر على نفسه ومنافسيه على وفق ما يقتضيه توجيه العقل السليم، مصنفة أنواعها الى فنون الرمي، فنون الحبس ارضا والسيطرة وفنون الخنق والدفاع عن النفس ضد السكين والعصا والمسدس.

كما أوضحت مفهوم الكراتية وهي كلمة يابانية تتكون من مقطعين (كارا بمعنى فارغ) و(تيه بمعنى اليد أو القبضة) بذلك ليصبح معناها اليد الخالية، منوهة عن اهم المهارات الأساسية فيها الوقوف الطبيعي وضع راكب الحصان (كي با داتشي)، الوضع الجانبي (يوب سي)، الوضع الخلفي (هو غول سي)، مشيرة الى اساليبها أيضا أساليب السد (ماكجي)، السد الذراعي (باهل ماكجي)، السد المنخفض، السد المتوسط.

Comments are disabled.