القت التدريسية بفرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. لقاء عبد الله علي محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (طرق التدريب الحديثة التدريبات الحديثة بلعبة كرة السلة)

حيث أوضحت د. لقاء اسلوب التدريب المكثف (الفسفوري) وهو عبارة عن تكثيف زيادة الأحمال التدريبية ورفع شدة التدريب بدرجة عالية لفترة قصيرة، مما يؤدى إلى تحقيق الفورمة الرياضية في أسرع وقت ممكن، لكن دون ضمان استمرارية على مدار الموسم التدريبي، ويتكون هذا الأسلوب من نوعان هما التدريب باستخدام دفعة الحمل، التدريب الفسفوري السريع المكثف.

وأشارت الى أسلوب تدريب البلايومترك هي مدى التوتر السريع لمجموعة من العضلات الذي تنتج من الإطالة السريعة المتنوعة بانقباض انفجاري ومن مميزاته تحسين التوافق داخل العضلة  تؤدي إلى مكاسب سريعة في مستوى القوة دون زيادة في كتلة وزن الجسم ،له أهمية كبيرة في الأنشطة التي تلعب القوة المتفجرة دوراً هاما كالوثب الطويل ،يشكل محتوى تدريبي للاعبي سرعة القوة من المستوى التدريبي العالي والذي يصعب التقدم بمستوى القوة لديهم مؤكدة اهمية تقسيم هذا النوع من التمرينات الى( صغيرة ومتوسطة وعالية)الشدة لإمكانية استخدامها لكل مستوى ومرحلة سنية  تتلاءم مع النشاط.
كما بينت في نفس الوقت عيوب التدريب البلايومترك والمتمثلة بالمطالبة بأعداد يد مسبق وتمرينات بدنية عضلية،لا يؤدي إلى النجاح المرموق إلا إذا تم بصورة سليمة.

وقد تطرقت د. لقاء عن مفهوم التدريب بالأثقال وهو ذلك النوع من التدريب الذي تستخدم فيه مقاومة خارجية تزيد من القدرات الوظيفية للعضلات، وتتميز أهميته بتحقيق لممارسيها القوام الجيد والتكوين المتناسق، وسيلة رئيسية للعلاج الطبيعي والوقاية من التشوهات القوامية، أسلوب هام لرفع كفاءة الأجهزة الحيوية للفرد،تؤدي الى اكتساب الفرد اللياقة البدنية والحركية، وسيلة أساسية لتنمية القوة العضلية بأنواعها،اعتبارها احدى وسائل التقويم والقياس في المجال الرياضي، تراعي الفروق الفردية بين الرياضيين،تحتاج الى مهارات مبسطة للأداء الحركي،تكسب ممارسيها سمات نفسية كالثقة بالنفس والعزيمة ،كذلك سهولة التحكم في المقاومات.

Comments are disabled.