أقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.م.هدى عيدان محمد ورشة عمل لطالبات الدراسات العليا لمرحلة الدكتوراه ورشة بعنوان (التميز الشخصي وتحقيق الذات) اذ بينت التدريسية هدى عيدان الفرق بين مفهوم التميز الشخصي وتحقيق الذات وصفتا الأول التميز الشخصي بانه الأداء الذي يجعل المرء ينفرد ويبرز على الآخرين ويتفوق عليهم في عمله وأدائه لواجباته الوظيفية والمهنية، بينما يُعتبر تحقيق الذات من العمليات الشخصية التي يسعى الفرد للوصول لها،وبما أنّها تكون شخصية فهذا يعني أنّها تختلف من فرد لفرد، وبهذا فان تحقيق الذات يمثل قدرة الفرد على إدراك إمكاناته الإبداعية أو الفكرية أو حتى الاجتماعية كما ان تحقيقه يعتمد على عدة خطوات وهي عدم التصنّع، معرفة النفس،تحديد الأهداف، لتعلم من الخبرات،عكس التميز الذي يعد أداء يسعى الفرد اليه للإبراز والتفوق على الاخرين.
وأشارت الى السمات التي تدل على التميز وهي سمات ذهنية مثل ارتفاع مستوى الذكاء،سمات شخصية مثل الثقة بالنفس،الطموح،الرغبة في التألق سمات اجتماعية مثل مهارات الاتصال والقيادة، موضحة مجالات التميز التي تشمل الأفكاروالتطلعات،إدارة الذات،المهارات،التخطيط ووضع الأهداف الأنشطة والوسائل،فن التعامل مع الآخرين،فن المظهر،مصنفة صفات المتميزين والمتمثلة بان يكونون اشخاص يمتلكون أحلام وأهداف، الطموح، يشعرون بالرضا عندما يقومون بأداء مهمة ما، يركزون على أهدافهم وغاياتهم ولا تشغلهم صغائر الأمور،يتعلمون كيف يحققون ما يريدون، يتحملون مسؤولية أفعالهم،يبحثون عن حلول لمشكلاتهم، لديهم الشجاعة للاعتراف بأخطائهم، يعتمدون على أنفسهم،يملكون المعرفة والتدريب والمهارات والمواهب،يتعاونون مع الآخرين،يتمتعون بالحماس .
كما نوهت عن معوقات التميز واهمها الشعور بالنقص، الإحباط واليأس، التقليدالأعمى،قلة المعلومات، التشاؤم والنظرة السوداوية،الخجل من المسئولين، ضعف تحمل المسؤولية، الروتين في العمل،الرضى بالأمر الواقع، مهاجمة الرأي المخالف،مقاومة التغيير والتطوير،ضعف الدعم المالي.
واختتمت م.م.هدى عيدان الورشة بتقديم عدد من التوصيات أهمها توجيه المرشدين التربويين للعمل على اعداد برامج ارشادية لتنمية وتطوير الذات واظهار الجوانب الابداعية لدى الطلبة،اعطاء التميز الشخصي اهمية كبيرة عند اعداد البرامج التدريبية او الانشطة التعليمية،مساعدة الطلبة بزيادة ثقتهم بأنفسهم وذلك من خلال الكشف عن الطلبة ذوي الثقة الواطئة بأنفسهم واعداد برامج ملائمة لهم تساعدهم على الاستفادة من ما يمتلكوه من طاقات من شأنها ان تجعلهم مميزين بأدائهم الاكاديمي او المهني بعد التخرج والالتحاق بالوظائف،اشراك الطلبة بأنشطة تبرز شخصيتهم وتزيد من ثقتهم بأنفسهم سواء كانت هذه الانشطة داخل الجامعة ام خارجها.