إلقى أعضاء لجنة وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د.زينب قحطان وم.م.ابتهال جاسم بإشراف مسؤولة الوحدة ا.م.د.عبير داخل محاضرة نوعية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان(حرية التعبيرعن الرأي).

إذ بين أعضاء اللجنة الفرق بين الحرية والتعبير والرأي لغويا،مشيرات إلى الحرية بانها القدرة على التصرف بمليء الإرادة والاختيار للتخلص من العبودية واللوم ونحوهما،بينما تعد كلمة التعبير مشتقه من عبر فلان إذ تكلم عنه،واللسان يعبر كما في الضمير،اما الرأي فهو يمثل ما يعتقده الإنسان وارتاه،وفي حين اخر يمثل الإصابة في التدبير وجمعه أراء وارتاى الأمر يعنى نظر فيه أو شكك في تدبره.

واوضحن ان مفهوم حرية التعبير عن الرأي يمثل التعبير الخارجي عن الفكر الباطني وعادة ما يكون التعبير بالقول او الفعل او الخطابة او الكتابة والنشر او بالحركات الدالة على الصور والرسوم،وبدون إيه رقابة حكومية بشرط أن يكون يمثل الطريقه ومضمون الأفكار ما يمكن اعتباره خرقا للقوانين وإعراف الدولة او المجموعة التي سمحت بحرية التعبير.

كما نوهت كل من د.زينب وم.م.ابتهال عن اهم ضمانات حرية التعبير عن الرأي التي تنص على حرية التعبير وعدم تقييدها مستقبلا،وكذلك تعمل الضمانات على إلغاء القوانين المقيدة لها،مؤكدات ان شروط الحرية أيضا التحرر من الطغيان والاستبداد الداخلي،ترسيخ ثقافة التسامح وفسح المجال للاختلاف والاعتراض،تقبل الرأي الاخر والتنوع الفكري.

واذصنف أعضاء اللجنة الارشادية مظاهر حرية التعبير عن الرأي ،بحرية الطباعة والنشر،حرية النشر الإلكتروني، الحق في الحصول على المعلومة، العناصر الأساسية لحرية التعبير كحرية اعتناق الآراء دون تدخل،حرية استقاء الانباء والأفكار وتلقيها واذاعتها سواء بوسائل مكتوبة او مسموعة،عدم التقيد بالحدود الجغرافية.

Comments are disabled.