نظمت مسؤولة وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د.نازك صبحي مطر بالتعاون والتنسيق مع التدريسية في قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم م.كوثر عبد الواحد دورة تدريبية الكترونية بعنوان (التلوث البيئي وطرق التصدي له) عبر منصة  الالكترونية (CLASS ROOM).

حيث اوضحن التدريسيتين مفهوم التلوث وهو ادخال الملوثات في البيئة الطبيعية والتي تسبب تغيرا سلبيا، مبينات اهم الاشكال الرئيسية  المسببة للتلوث وهي تلوث الهواء، الضوء،  القمامة ،الضوضاء ،البلاستيك، التربة، الاشعاع ،الحرارة ،البصري، تلوث المياه وغيرها.

ولقد صنفن التدريسيتين طرق التصدي للتلوث البيئي واهم الحلول للحد منها، فتمثلت الطريقة الاولى والاهم للتصدي للتلوث البيئي بأعاده التدوير التي تتضمن نوعان رئيسين هما اعادة التدوير الداخلية والخارجية، كما شملت مراحل التدوير ثلاثة خطوات وهي الجمع والمعالجة التي تتضمن استراد المواد والفصل من المصدر والتدوير المختلط ،بينما شملت الخطوة الثانية اعادة التصنيع المتمثلة بأعاده تصنيع ورق المكاتب وورق الجرائد والزجاج وزيت المحركات وعلب الصفيح والاطارات التالفة والبلاستيك والمخلفات الحيوية، في حين تمثلت الخطوة الثالثة بشراء المنتجات المعاد تدويرها، كما اشرن الى الطريقة الثانية للتصدي للتلوث وهي التخلص من النفايات الصناعية حيث المواد التي لا يمكن اعادة تدويرها كمخلفات المستشفيات وعبوات المواد المصنوعة والاغلفة والمرايا والمناديل المستعملة واغطية الزجاج والسيراميك وغيرها، اما الطريقة الثالثة فتمثل تشجير المدن وزيادة المساحات الخضراء، بينما شملت الطريقة الرابعة التشجيع على السكن في الارياف، في حين تمثلت الطريقة الخامسة والاخيرة  بسن التشريعات.

كما بينت كل من د. كوثر ود. نازك اهمية التصدي للتلوث البيئي وفوائده المتمثلة بالحد من التلوث وحماية البيئة والحد من الاحتباس الحراري والحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل مكبات النفايات وتوفير فرص العمل والحد من استهلاك الطاقة، منوهات عن تكاليف ومتطلبات التصدي للتلوث واهمها راس مال كبير ومواقع اعادة التدوير الغير صحية والغير امنة وبعض المنتجات المعاد تدويرها والتي لا تكون جيدة.

وفي ختام الدورة قدمن التدريسيتين مجموعة من التوصيات اهمها نشر التوعية لبيان اهمية تدوير المواد بعد استعمالها على البيئة ،المحافظة على الموارد وتقليل انسيابها وكذلك تقليل استهلاك الطاقة من خلال اطالة عمر المنتوج بأعاده تصنيعه، حماية الاراضي المستخدمة كمكبات القمامة من خلال التقليل من المخلفات ،حماية البيئة من المواد والانبعاثات السامة الناتجة عن الصناعات الاستخراجية والتحويلية، تكثيف جهود التنظيف من اجل التصدي للتلوث والتمتع بيئة نظيفة وصحية.

Comments are disabled.