ألقت رئيسة فرع العلوم النظرية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.لمى سمير حمودي محاضرة نوعية على طالبات الدكتوراه بعنوان(الدافعية العقليةودافعية الأداء الحركي).
إذ بينت د.لمى سمير مفهوم الدافعية العقلية بانها حالة داخلية تحفز عقل الفرد وتوجه سلوكه العقلي نحو حل المشكلات التي تواجهه،منوهة عن الأشخاص المتعلمون الذين يمتلكون دافعية عقليةو لديهم مهارات في مواجهة المشكلات بطريقه ابداعية،المبادرة بطرح افكار جيدة ومبدعه،فضلا عن قيامهم بالمهام والأنشطة الصعبة بطريقه موضوعية يمكن حلها،كذلك لديهم قدرة كبيرة على الفهم وسعة الافق،الانتباة والتركيز على المواضيع التي تساعدهم على الابتكار والابداع،حب الانشغال في الأشغال الصعبة والغامضة،القدرة على فهم وجهات النظر المتعددة،إيجاد افضل البدائل لحل المشكلات،يمتلكون القدرة على استيعاب المعرفة واكتسابها وتطبيقها،لديهم حماس دراسي ورغبة في التفكير والتعلم لتحقيق افضل النتائج.
كما قسمت أبعاد الدافعية العقلية إلى التركيز العقلي،التوجه نحو التعلم،التكامل المعرفي،حل المشاكل ابداعيا،الموافق النفسي،الثقة بالنفس.
وفي ختام المحاضرة قدمت رئيسة فرع العلوم النظرية د.لمى عدد من التوصيات اهمها ضرورة الاطلاع على مجالات الدافعية العقلية،التعرف على المصطلحات الحديثة في مجال التعلم الحركي ولاسيما مصطلح الدافعية العقلية،وعدم الاكتفاء بالمصطلحات الشائعة،الاهتمام بالعمليات العقلية من كافة الجوانب وخاصه التي لها علاقة بالعقل كونها لاتقل أهمية عن الأداء الحركي،معرفة الفروق بين الدافعية العقلية والانواع الاخرى للدافعية ومنها دافعية الأداء الحركي، اعتبار الدافعية من المتغيرات المهمة فبدونها لا نستطيع تحقيق تعلم فعال ناجح،لذا ضروري معرفة انواع الدافعية وعدم الاكتفاء بنوع محددة مألوف كدافعية الأداء والإنجاز والعملية وغيرها.