القت التدريسية في فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. منى طالب البدري محاضرة نوعية على طالبات الدراسات العليا الماجستير بعنوان( اضطراب الشخصية النرجسية).

حيث بينت د. البدري مفهوم اضطراب الشخصية النرجسية بانها حالة مرتبطة بالصحة العقلية، ولكنها تميز الشخص المصاب بها بانه ذو شان كبير للغاية، لشعوره بحاجة كبيرة للاهتمام والاعجاب، فقدانه التعاطف تجاه الاخرين ،امتلاكه لعلاقات مضطربة ،الانانية المطلقة على حساب الاخرين ،عدم قدراته على مراعاة مشاعر الاخرين بالمرة.

كما صنف الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية اضطراب الشخصية النرجسية الى تسعة معايير اهمها الشعور بأنه ذو شأن كبير، الانشغال بأوهام النجاح غير المسبوق، القوة أو التألق أو الجمال أو الحب المثالي، الاعتقاد بأنه شخص مميز وفريد ولا يستطيع أن يفهمه سوى الأشخاص المميزين أو ذوو المكانة العالية، الحاجة إلى أن يكون موضع إعجاب، الشعور بالاستحقاق، فقدان التعاطف نحو الآخرين، حسد الآخرين أو اعتقاده بأنه موضع حسد، إظهار سلوك متعجرف ومتكبر، السلوك الاستغلالي بين الأشخاص.

اذ نوهت د.البدري عن كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية من حيث تقديم بعض النصائح أهمها التمييز بالجاذبية للغاية في البداية ،رغبتهم في الحصول على الجزء الأكبر من الحديث متحدثين عن مقدار عظمتهم، يعيشون على المجاملات ،المبالغة بافتقادهم للتعاطف،  لا يمتلكون صداقات طويلة الأمد،  يحاولون المضايقة باستمرار، يحاولون الاستعانة بك، يتجنب النرجسيون تعريف العلاقة التي تجمعكم، الاعتقاد بانهم على حق بخصوص كل شيء ولا يعتذرون ابدا، الإصابة بالهلع عندما تحاول الانفصال عنهم.

Comments are disabled.