القت كل من مسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي أ.م.د.عبير داخل حاتم ومقررة  الوحدة  أ.م.د. زينب قحطان عبد الامير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة توعوية بعنوان (التدخين واضراره ) على طالبات الدراسة الاولية .

حيث أوضحت  د. عبير ود. زينب مكونات السيجارة من النيكوتين التي يعتبر من أقوى السموم الموجودة في السيجارة،والقطران باعتبارها مادة صمغية سوداء تستخدم اساسا في صناعة مواد الطلاء،ومن الغازات السامة المتمثلة بأول اوكسيد الكربون،

كما اشرن الى  اهم اضرار التدخين المؤثرة على صحة الانسان ومنها ازدياد ضربات القلب إضافة الى انقباض شرايينه،زيادة التصاق الصفائح المسببة للجلطات،الإصابة بمرض الانفسيماء وهو مرض يهدم تركيب الرئة، احتمالية الاصابة بالسرطان ،فضلا عن تأثيره على التفكير والتركيز حيث انه يقلل من مستوى نشاط إنسان، الشعور بالصداع المستمر والدوار وضمور الاعصاب ،كذلك شعوره بالمزاج العصبي والقلق والشرود والاوهام والوساوس.

اذ اوضحن اهم اسباب الوقوع في التدخين تقليد الآباء وأصدقاء السوء،ضعف الرقابة من الأسرة،الضغوط النفسية المختلفة،سهولة الحصول عليها وكذلك سهولة حملها وإخفائها ،عدم المبالاة بعواقبها.

كما بينتا أهم أسباب الاستمرارية في التدخين منها التحجج الدائم بضعف الإرادة ،التهرب من الحديث عن أضراره ،وجود قدوات في المجتمع تشجع على التدخين كالطبيب والأب،التعلل بوجود أشخاص اكبر منا سنا أصحاء.

كما واختتمت مسؤولة وحدة الإرشاد د.عبير ومقررتها د.زينب المحاضرة بتقديم أهم خطوات الإقلاع عن التدخين وهي الحصول على قدر كبير من الاسترخاء وخاصة خلال الأيام الأولى من التوقف عن التدخين،الإكثار من أكل الفاكهة والخضروات الطازجة،تجنب تناول الأطعمة الدسمة،الإكثار من تناول الماء  لتخلص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة ،وكذلك تخفيف من تناول الشاي  والقهوة وخاصة في الأيام الخمسة الأولى،الابتعاد عن المدخنين وأجواء التدخين ،صرف النظر عن التفكير بالعودة إليها، التعود على استعمال السواك ، الإكثار من تناول كأساً من الليمون أو البرتقال  يوميا بعد الإفطار لأنه يخفف من شدة الرغبة في التدخين ،مراجعة أقرب عيادة لمكافحة التدخين .

Comments are disabled.