ألقت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.إقبال عبد الحسين محاضرة علمية على طالبات الدكتوراه بعنوان (استراتيجيات التعلم لذوي الإعاقة).

إذ بينت د.عبد الحسين الفرق بين النموذج التي يحتوى على أكثر من إستراتيجية،وبين الإستراتيجية التي تحتوى على أكثر من طريقة،وبين الطريقة التي يمكن ان تحتوى على اكثر من أسلوب.

 كما صنفت اعتماد كل إستراتيجية على حدة،إذ تقوم إستراتيجية الإعاقة العقلية على الحوار،التوجيه اللفظي،المحاكاة النمذجة،التوجيه البدني،القصة التعليمية،اللعب،كذلك اعتماد إستراتيجية ذوي الإعاقة الحسية على التواصل الملفوظ،التواصل اليدوي،الأسلوب السمعي،الأسلوب الشفهي،الاتصال الكلي،القراءة المنطوقة،طريقة برايل،إضافة إلى اعتماد إستراتيجية ذوي الإعاقة البدنية على تحليل المهارة، النمذجة،تكرار التعلم،التعلم الفردي،فضلا عن اعتماد إستراتيجية التوحد على التعليم البصري،الدمج الحسي،تنظيم البيئة،تحليل السلوك الوظيفي،الاقتران،التغير والتعميم،الوقت المستقطع،كذلك اعتماد إستراتيجية الموهوبين على العصف الذهني،أداة سكامبر،التبديل،الجمع،التكيف،التعديل،التكبير،التصغير،الاستخدام في أغراض أخرى،الإلغاء،القلب،إعادة الترتيب.

وذكرت د.إقبال أهم العوامل المؤثرة في عملية الاتصال عند ذوي الإعاقة وهي قوة الحواس المتبقية،المستوى العمري،الخبرات السابقة،الحالة النفسية لذوي الإعاقة،الخدمات،الخلفية الثقافية،الجنس،الفروق الفردية،البيئة التعليمية.

Comments are disabled.