ألقت التدريسية في فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.م.د. عبير داخل السلمي محاضرة نوعية بعنوان (التدخين) متناولة خمسة محاور رئيسية اهمها مكونات السيجارة ، اضرار التدخين ، اسباب الوقوع في التدخين ، اسباب الاستمرار في التدخين ، خطوات الاقلاع عن التدخين .

وحيث بينت د. السلمي تكوين السيجارة من مادة النيكوتين والقطران واول اكسيد الكربون ، مضيفة الى اضرارها على الانسان من الناحية الصحية والمادية بشكل عام فضلا عن تاثيراتها الجانبية من حيث اصابتها للانسان بامراض متنوعة مثل ازدياد ضربات القلب وانقباض الشرايين والتصاق الصفائح المسؤولة عن الجلطات والصداع والدوار وضمور الاعصاب ، اضافة الى الاصابة بمرض الانفسيماء وهو مرض يهدم تركيب الرئة ، فضلا عن تسسببه بالسرطان وغيرها من الامراض .

كما ذكرت د. السلمي اسباب الوقوع في التدخين وهي تقليد الاباء ومجالسة اصحاب السوء وضعف رقابة الاسرة والضغوط النفسية ، اضافة الى اللامبالاة بعواقبها، مؤكدة اسباب الاستمرار في التدخين هو التحجج الدائم بضعف الارادة ، موضحة اهم خطوات الاقلاع عن التدخين هي الحصول على قدر كبير من الاسترخاء لاسيما خلال الفترة الاولى ، الاكثار من اكل الخضروات والفواكهة والسوائل ، فضلا عن مراجعة اقرب عيادة لمكافحة التدخين .

Comments are disabled.