شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير تمرينات تأهيلية وفق التآزر البصري الحركي في بعض القدرات البدنية والحركية وتعلم مهارات كرة السلة لحملة اعراض تلازمه داون) لطالبة الدكتوراه (نديمة بدر محمد) وبأشراف كل من معاونة العميد لشؤون الطلبة أ.م. د. ندى عبد السلام صبري والتدريسية في فرع الالعاب الفرفية أ.م. د. لقاء عبدالله علي .

اذ بينت الباحثة اهمية الرياضة من الناحية التأهيلية بانها ضرورة من ضرورات الحياة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تمثل الاداة الفاعلة في توجيهم التوجيه الصحيح من خلال تطوير قدراتهم الجسمية والفكرية ، كما اوضحت ان تعلم النشاطات الحركية لذوي الاحتياجات الخاصة كالسباحة والعاب الكرة وركوب الدرجات تعمل على تأهيلهم بدنيا وحركيا، اضافة الى اكتسابهم المهارات الحركية الضرورية لتنمية استقلالهم ، فضلا عن مساهمتها في دمجهم اجتماعيا لتوفير فرص التفاعل الاجتماعي لهم .

واكدت الطالبة نديمة بدر الى ان أهمية البحث تكمن بتأهيل حملة متلازمة داون (اعاقة بسيطة) من خلال دمجهم في المجتمع لتحقق  لهم فرص الكفاءة والمشاركة الاجتماعية المقبولة والنضج الجسمي والتآزر البصري الحركي  ، وذلك من خلال اعداد تمرينات تأهيلية وفق التآزر البصري الحركي ، اضافة الى تأثير هذه التمرينات على  بعض القدرات البدنية والحركية وتعلم مهارات كرة السلة المصغرة.

كما نوهت الباحثة الى ظهور العديد من المشكلات الجسمية من حملة اعراض متلازمه داون متمثلة في الطول والوزن وارتخاء المفاصل والمهارات الحركية العامة والدقيقة وضعف التآزر البصري الحركي والتي تؤثر سلبا على المهارات اليومية .

واوصت الطالبة بضرورة زيادة الاهتمام والرعاية الخاصة لهذه الشريحة المهمة في المجتمع من قبل المؤسسات الحكومية والإنسانية ، اضافة الى ضرورة تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم في المجتمع .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

Comments are disabled.