نظمت مجموعة من تدريسيات فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من أ.م.د. عبير داخل حاتم وم.د. زينب قحطان عبد الامير وم. د. وفاء فائق حمودي وم. سجى شكر وم .م. نازك صبحي ، بالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي للتنس دورة تحكيمية بعنوان ( تعديلات القانون الدولي للعبة التنس ) لطالبات الكلية

ولقدم تم اعطاء محاضرات الدورة من قبل الحكمان الدوليان للعبة التنس كل من الحكم عبد الكريم ناصر جبار والحكم فؤاد حميد ابراهيم .

وبين الحكمان اهم القواعد الاساسية لعبة التنس ابتداء من ابعاد ومعدات الملعب ،تركيباته الثابتة ،والكرة  والمضرب في اللعب ،النتيجة في الشوط والمجموعة والمباراة ،المرسال والمستقبل ،اختيار جهتي الملعب من ناحية الارسال ،تغيير وقت اللاعبين لجهتي الملعب ،الكرة الملامسة للخط والتركيبات الثابتة ،الترتيب في الارسال والاستقبال ،خطأ قدم وخطأ الارسال ،الاعادة من خلال الارسال ،خسارة اللاعب للنقطة ،اعاقة اللاعب ، تصحيح الخطأ، قوانين ادارة الملاعب ، استمرارية اللعب واوقات الراحة واخرها المدرب .

واشار كل من الحكم عبد الكريم وفؤاد حميد الى اهم التعديلات التي طرأت على قانون لعبة التنس وهي ان تكون كرات اللعبة كاملة الاستدارة وباللون الابيض او الاصفر، اضافة الى ان تكون الشركات الصانعة لها مسجلة وحاصلة على موافقة الاتحاد الدولي للعبة ، ويكون اعلانها بحجم 5 سم للرجال في منطقة الصدر وبحجم كبير في منطقة الصدر للنساء اللواتي لا يلبسن اكمام ، فضلا عن اعتماد نتيجة اللعب على مجموعة من النقاط وهي النقطة الاولى 15 والنقطة الثانية 30 والنقطة الثالثة 40 والنقطة الرابعة Game.

كما ذكر الحكمان انواع لعبة التنس واهمها اللعب الفردي والزوجي والمختلط ،  اضافة الى انواع السحبات التي يتم فيها اللعب ومنها السحب الفردي والزوجي والدوري والمصنفين .

واظهر كل من عبد الكريم ناصر وفؤاد حميد السبب الرئيسي  لطول وقت مباراة هو كثرة التعادلات دائما .

وقد عمل الاتحاد العراقي للتنس على رفع وقت الاستراحة في الشوط الاول من كل مجموعة  الى دقيقتين كاستراحة نهائيا دون شرط حساب عدد الاشواط الفردية والزوجية .



Comments are disabled.