عقدت مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي والتدريسية في فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د. وفاء فائق حمودي محاضرة نوعية بعنوان (تأثير الرياضة على الدورة الشهرية) على الطالبات المرحلة الثالثة في الكلية .

وقالت د. وفاء فائق أنّ ممارسة الرياضة أثناء فترة الحيض تسهم في تخفيف المتاعب البسيطة التي تنتاب المرأة قبل وأثناء الحيض، إذ تساعد على التخلص من تقلصات العضلات وتخفف من حدّة الاضطرابات المزاجيّة المصاحبة للمرأة خلال هذه الفترة، نتيجة التغيّرات الهرمونية الطارئة عليها.

وذكرت ان افضل اربعة تمارين يمكن ممارستها اثناء الدورة الشهرية وهي المشي،الجري،اليوجا،الايروبكس،مضيفة ان من فوائد هذه التمارين التي تساعد على تنظيم ضغط الدم و تخفيف التشنجات  والمحافظة على القلب،اضافة الى مساعدتها في مرونة المفاصل .

ونصحت مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي الطالبات بالالتزام بالنصائح والارشادات الصحية التي يجب اتباعها اثناء الدورة الشهرية اهمها  الاكثار من الماء اثناء ممارسة الرياضة اثناء ايام الدورة الشهرية ،التقليل من استخدام الملح في الطعام لأنه يزيد من اعراض التقلصات والانتفاخات المصاحبة اثناء الدورة، عدم ممارسة الرياضة العنيفة لأنها تضر بالجسد وتتسبب في انقطاع الطمث او عدم اكتماله بوقته ، ضرورة تناول الغذاء الصحي وخاصة الاطعمة التي تحتوى على عنصر الحديد، فضلا عن تناول الاعشاب الطبيعية لغرض التخفيف من اعراضها ،اضافة الى الامتناع عن شرب المشروبات الغازية ، ضرورة استخدام كمادات دافئة على منطقة البطن من اجل تخفيف الالام .



Comments are disabled.