ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ب ( اثر التعلم النشط وفقا لاستراتيجية اليد المفكرة في التكيف الاجتماعي المدرسي وتعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة ) لطالبة الماجستير (مريم عبد الوهاب عبد الرزاق) وبأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د. نجلاء عباس نصيف .

اذ بينت الطالبة مفهوم التعلم النشط بانه تعلم قائم على الأنشطة المختلفة التي من خلالها ينغمس المتعلمون بصورة فعالة في عملية التعلم التي يتبع عنها سلوكيات تعتمد على المشاركة الايجابية في الموقف التعليمي اكثر من مجرد استيعاب المحاضرات بصورة سلبية، مضيفة الى ان استراتيجية اليد المفكرة بانها احدى استراتيجيات التعلم النشط التي تسمح للمتعلمين ان يستخدموا ايديهم كأدوات تساعدهم على تنظيم اوتذكر التفاصيل وتسمى الذكاء الحركي لدى المتعلمين حيث تكون اصابعهم في الاطار الذي يسجل به المعلومات .

واشارت الى التكيف الاجتماعي المدرسي بانه من محددات بناء الشخصية للطالب،اذ ينبغي الاهتمام بضرورة زيادة مساعي توجهات المدارس الحديثة في تهيئته في الأجواء التعليمية،لتجنب ظاهرة التسرب المدرسي من جهة والمساعدة في تأدية رسالة المدرسة الحديثة وتوجهاتها،وتحدد أن يكون تركيزه على الذات اضافة الى واجبه في إتقان دروسه المختلفة من جهة اخرى.

واضافت الباحثة مريم عبد الوهاب ان لعبة الطائرة من الألعاب الفرقية التي تحتاج إلى التعاون فيما بين أعضاء الفريق الواحد وفهم انطباعات كل طالب إلى الآخر في النشاط الرياضي المدرسي لغرض الاهتمام بتحسين تعلم مهاراتها وادائها بصورة افضل لتلافي الوقوع بالأخطاء .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية                                                      

                    

Comments are disabled.