ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ب (برنامج مقترح لنشر ثقافة ادارة الجودة الشاملة على العاملين بالنشاط الكشفي في بعض مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي ) لطالبة الدكتوراه (نبال كريم عبدالله ) وبأشراف  كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. منال عبود عبد الحميد والتدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. انتصار كاظم عبد الكريم .

وبينت الطالبة الهدف من هذه الدراسة هو تعزيز نشر ثقافة ادارة الجودة الشاملة لدى العاملين لغرض تفعيل ادائهم ولتصبح جزءا من سلوكهم اثناء ممارستهم للمهام الادارية والفنية في كافة المؤسسات التعليمية ،علما ان هذا النشاط  يعد جزءا من المنهاج الدراسي لطلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق .

كما اوعزت الباحثة بتناول ادارة الجودة في كافة المجالات و لم يحظ النشاط الكشفي باستخدام هذه الادارة نظرا لقلة الدراسات فيها.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها عدم وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ، مبينة وجود فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي ، وجود فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية .

كما اوصت الباحثة نبال كريم بمجموعة من التوصيات منها اجراء دراسات وبحوث اخرى لنشر ثقافة ادارة الجودة الشاملة لاختصاصات اخرى ضمن معيار اتحاد الجامعات العربية ، اشراك العاملين بالنشاط الكشفي بدورات تدريبية بشكل دوري لاطلاعهم على اساليب تطبيق ادارة الجودة الشاملة في مؤسساتهم ، اعتماد البرنامج المقترح لنشر ثقافة ادارة الجودة كمحاضرات في تطوير النشاط الكشفي في الجامعات العراقية،ضرورة استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في ايصال المحاضرات والبرامج العلمية ،اجراء دراسة تتضمن تطبيق معايير ادارة الجودة في النشاط الكشفي .

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.



Comments are disabled.