تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تأهيلية باستخدام جهاز مساعد بأوزان محددة في مرونة العمود الفقري وقوة عضلاته وتخفيف الالم للمصابات بانزلاق الغضروفي القطني ) لطالبة الماجستير (لبنى عماد مجيد) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. سعاد عبد حسين .

اذ بينت  الباحثة ان الجهاز المساعد بأوزان محددة الذي يعد من الأجهزة العلاجية الحديثة المتطورة لعلاج آلام المفاصل والعمود الفقري والانزلاق الغضروفي ، إذ يهدف هذا النوع من العلاج الطبيعي بهذا الجهاز الى مساعدة المريض بالانزلاق الغضروفي الى تحسين أدائه الحركي بالشكل متزن من خلال تمرينات المقاومة ، إذ تعمل هذه التمرينات  على تحسين مرونة وقوة العمود الفقري مما تجعله يمارس نشاطه اليومي بطريقة سهلة وتخفيف الالام الناتجة من الانزلاق الغضروفي.

واستنتجت الطالبة لبنى عماد من خلال دراستها إنَ استخدام الجهاز المحدد بالأوزان مع اداء التمرينات التأهيلية عليه كان له دور فعال في زيادة مرونة ومطاولة عضلات الظهر وزيادة القوة وتخفيف الألم الظهر.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات اهمها التأكيد على استخدام التمرينات التأهيلية باستخدام جهاز الأوزان المحددة في مراكزالعلاج الطبيعي ، نشر الوعي وتثقيف المصابين عن طريق أعداد كتيبات وإرشادات ونصائح،الاهتمام بالإصابة عند حدوثها من حيث العلاج اللازم والالتزام بها وإعطائها الوقت الكافي للشفاء والاستمرار بأداء التمرينات لأنها ليست علاجادائما بل هي علاج مؤقت.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.



Comments are disabled.