نظم فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة نوعية بعنوان (انموذج الاستقصاء الدوري) ولقد تم القاء المحاضرة من قبل رئيسة الفرع أ.م. د. ندى محمد امين والتدريسية في الفرع أ.م. د. كريمة فياض سالم .

اذ بيننا التدريسيتين مفهوم انموذج الاستقصاء الدوري بانه النموذج التي يقوم على أسس التعلم القائم على الاستقصاء الذي يمثل اتجاها ً تربويا ًحديثا ًفي التعليم الذي بموجبه يعتبر المتعلم العنصر الأكثر فعالية في عمليات التعلم، كما اشرن الى تنمية عمليات التعلم عند المتعلم بما فيها العمليات الأساسية التي تتمثل في الملاحظة والقياس والتصنيف والتنبؤ والاتصال واستخدام الارقام والعلاقات المكانية والزمنية وغيرها.

وقد ذكرت كل من د. ندى محمد ود. كريمة فياض خصائص التعلم القائم على الاستقصاء المتمثلة بتقديم المشكلات للمتعلم كبداية لعمليات الاستقصاء من دون ان تحدد طبيعة المشكلة، اعطاء الأولوية لقيام المتعلم بتقديم تفسيرات للظاهرة المطروحة تسندها الأدلة ومنطق العلم،فضلا عن اخضاع هذه الأدلة لعمليات تقويم وتعديل جديد مبني على أساس الملاحظة والتجريب ، استثارة الخبرات السابقة لدى المتعلم وتحديد متطلبات الاستقصاء والتعلم به من اجل تنمية قدرته على حل المشكلات ومهارات التفكير الناقد والتفكير الابداعي والنشاط الذهني للمتعلم،اضافة الى مساعدته للمتعلمين في اكتساب المفاهيم واستيعابها وتطبيقها في مواقف جديدة، اقتصار دور المعلم فيه على التخطيط للاستقصاء وطرح الاسئلة ولفت انتباه المتعلمين على اهمية جمع البيانات وفرض الفروض واختبار الأفكار لمساعدته في الصياغة النهائية للتعميمات التي يتوصل اليها الطلبة.

كما اوضحن التدريسيتين مراحل التدريس بنموذج الاستقصاء الدوري التي يمر بخمس مراحل متتابعة ذوي مسار دوري يبدأ بالتساؤل حول المشكلة المطروحة وينتهي بالتساؤل عما تم انجازه واتخاذه في مراحل التقصي واهم هذه المراحل هي : المرحلة الاولى:اسألAsk،المرحلة الثانية: استقصInvestigate ،المرحلة الثالثة : كون أفكارا ًجديدة Create،المرحلة الرابعة : ناقش Discuss،المرحلة الخامسة : تأمل Reflect.




Comments are disabled.