شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستيرالموسومة( اثر استراتيجية الرؤوس المرقمة لذوي الانتباه الانتقائي البصري والتنفيذي في السرعة الادراكية وتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات) لطالبة الماجستير(نور اياد عباس) بإشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.د.لمى سمير حمودي.

وقد بينت الباحثة مفهوم استراتيجية الرؤوس المرقمة بانها صورة من صور التعلم التعاوني، كما هي النهج الذي وضع لإشراك أكبر عدد من الطلاب في استعراض المواد المشمولة في الدرس للتحقق من فهمهم للدرس ولمحتواها،وتمثل هذه الاستراتيجية عبارة عن مجموعات يحمل من خلالها كل طالب رقماً يسأل المدرس سؤالاً لتقوم كل مجموعة بوضع رؤوسهم مع بعض ويتفقون على حل، ليحدد بعدها  المدرس رقماً ويجيب الطالب صاحب الرقم،كما اشارت الى الانتباه الانتقائي البصري بانه عملية انتقاء مثير من بين المثيرات الداخلية والخارجية التي يستقبلها الإنسان عن طريق حاسة البصر ثم الى دماغه ليفسرها عبر الأعصاب الدماغية المتخصصة حتى تقع ضمن إدراكه ، مؤكدة ان الانتباه التنفيذي بانه عملية معرفية منظمة ومخططة لمستوى عالٍ في مساعدة الفرد على إهمال المثيرات غير المترابطة ودفع الانتباه نحو مثيرات ذات مغز، كما أوضحت السرعة الإدراكية الذي يقصد به تفاوت الافراد في سرعة ادراكهم وتفاعلهم مع المثيرات الحسية والعقلية وزمن استجابتهم لها. 

وأكدت الطالبة نور أياد على ضرورة الارتقاء بأداء المهارات في الألعاب الرياضية المختلفة لا سيما لعبة كرة الطائرة التي تعد من الألعاب الرياضية الشيقة التي يتوقف الارتقاء والتقدم فيها ألا على إتقان المهارات الأساسية للوصول الى أفضل مستوى،لذا من الضروري استعمال استراتيجيات حديثة تعمل على تحفيز المتعلمين وزيادة دافعيتهم نحو التعلم والاقتصاد بالجهد والوقت لتحقيق نتائج تعلم أفضل.   

كما استنتجت الطالبة خلال دراستها أن لإستراتيجية الرؤوس المرقمة أثر إيجابي في تحسين السرعة الإدراكية وتعلم مهارتي الاعتداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيري السرعة الإدراكية وتعلم مهارتي الأعداد والاستقبال ، ولقد أوصت الباحثة بضرورة إطلاع أساتذة التربية البدنية وعلوم الرياضة على استراتيجيات التدريس الحديثة لتدريسها للمتعلمات ولاسيما استراتيجيه الرؤوس المرقمة لما لها من أثر ايجابي في تحسين السرعة الإدراكية وتعلم مهارتي الأعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة ،التأكيد على الاهتمام بنوعي الانتباه الانتقائي البصري والتنفيذي لمراعاة ذلك عند وضع المناهج التعليمية للطالبات.
وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.




Comments are disabled.