القت التدريسيتين من لجنة التطبيق الميداني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من أ.م. د. نهاد محمد علوان و أ.م. د. كريمة فياض محاضرة نوعية بعنوان (علاقة الطالبة المطبقة بالتدريسية المشرفة وادارة المدرسة ) على طالبات المرحلة الرابعة لغرض توعيتهم وتهيئتهم للتدريب الميداني في المدارس خلال الفصل الثاني .

وبينتا التدريسيتين ان العلاقة بين الطالبة المطبقة ومشرفتها يجب أن تكون مبنية على اسس سليمة مفعمة بالمحبة والاحترام وتبادل الثقة وهذا الشيء نفسه ينطبق على علاقتها مع ادارة المدرسة وتدريسيتها ، لان هذان القطبان هم من يحددون الدرجة التقييمية لهن من خلال الزيارات الميدانية المتكررة من قبل المشرفة الى الطالبة المطبقة لغرض تقييمها وفق مجموعة من الأسس والمعايير العلمية الاتية :- تقييم الطالبة المطبقة على أساس التزامها بالحضور ، وعلى أساس التزامها بالزي الرياضي، تقيمها من خلال إعدادها للخطة بشكل منظم وايجابي (يخصص سجل)،تقيمهامن حيث مستوى اخراجها للدرس من خلال الاختيار الأمثل للأساليب التدريسية بما يتلاءم مع وضع التلاميذ وامكانياتهم، علاقة الطالبة المطبقة مع تلاميذها اذ لا بد ان تكون علاقة ايجابية ليتسنى للمطبقة تنفيذ خطة الدرس بأقل جهد واقصر وقت، ضرورة امتلاك الطالبة الحيوية بمعنى الشغف بالعمل والنشاط وابعاد حالات الملل والرتابة في اعطاء الدرس، استخدام الطالبة المطبقة للأدوات الرياضية بشكل جيد بما يخدم وقت الدرس، تقييم الطالبة على اساس التدريس الفعال واتاحة الفرصة للتلاميذ للإسهام بالدرس والتعبير عن افكارهم والاستماع الى ما يقولونه وتقبل الحوار والنشاط من خلال الالتفات من قبل المدرسة لإيجاد قدر من التوازن بين حديث التلاميذ وحديث المعلم من خلال تزويدهم بالتغذية الراجعة .

وفي الختام اوصى التدريسيتين الطالبة المطبقة احترام ادارة المدرسة المتمثلة بمديرتها والالتزام بقوانين المدرسة اسوة بباقي التدريسيات وتكون مثلا ً يحتذى به لان ذلك يعطي انطباع ايجابي عن مدى التزامها بأداء الواجبات المكلفة بها.



Comments are disabled.