استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد البروفيسور التدريسي أ.د.صريح عبد الكريم الفضلي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد لألقاء محاضرة نوعية بعنوان(خصائص العمل الميكانيكي التشريحي واسس التحليل الحركي ) على اساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .

وبين د. الفضلي مفهوم علم الحركة بانه هو العلم الذي يهتم بحركة الكائن الحي نفسيا واجتماعيا وتشريحيا وفسيولوجيا ، مستخدما فيه تطبيقات الجهاز الحركي المتمثلة بالجهاز العصبي والمفصلي والعضلي،فضلا عن كونه اول علم يرتبط بدراسات علم الحركة هو الميكانيكا الحيوية .

كما اشار الى الفرق بين علم التشريح الذي يبحث تكوين الجسم وعلم التشريح الوظيفي الذي يدرس مكونات واجزاء الجسم اللازمة لإنجاز حركة او وظيفة معينة من الحركات،اضافة الى بيان معرفة القوة من حيث مفهومي الكنيتيك والكينماتيك  ويقصد بالكنيتيك  هو القوة التي تسبب حركة الجسم او جزء منه بكلا نوعي الحركة (الخطي والدوراني ) اما الكينماتيك فيعني المتغيرات او القدرات التي تظهر بسبب القوة المبذولة .

واوضح د.الفضلي المتغيرات البيو ميكانيكية  التي يمكن قياسها من خلال حركة محاور الطرف العلوي لجسم الانسان من حيث السرعة الزاوية لأجزاء الجسم والمحيطة لمفاصل الجسم ، القوة اللحظية ، الزخم الزاوي،المديات الزاوية والمسارات الحركية،العزوم اللحظية،نقل القوة،الطاقة والشغل،القدرة،التعجيل العمودي والمحيطي والمحصل .

كما ذكر د.الفضلي حركات الراس المتمثلة بالاعتماد على ثلاثة محاور هي الافقي والعميق والطولي اضافة الى بعض الالعاب التي تعتمد على حركة دوران الراس مثل الجمناستك والسباحة والعاب القوة،فضلا عن اعتماد حركات الجذع على هذه المحاور الثلاثة ايضا .

واضاف الى اعتماد تحليل حركات القدمين على محورين فقط هما الافقي والطولي وما يرتبط بهما من عمل عضلي خاصة في الالعاب التي تتطلب دقة في تماس القدم والدفع بشكل صحيح وبقوة لحظية عالية كألعاب القفز والوثب بألعاب القوى وحالات ركل كرة القدم وبعض الحالات التي تتطلب الاتزان في الجمناستك .

كما اوعز البروفيسور الفضلي الى بحث البايوميكانيك عن تطابق الشروط الميكانيكية سواء الوصفية الناتجة عن بذل قوة (كينماتيكيا الحركة ) او السببية التي تسبب ظهور الحركة (كيناتيكية الحركة) حيث يعدان هذين الشرطين من اهم اسس العلم الذي يبحث في حركات الانسان الرياضية من الناحية الميكانيكية فقط،مؤكدا اشتراك علم التشريح والفسيولوجي والبيولوجي مع علم الحركة الميكانيكا الحيوية جنبا الى جنب في هذا الطريق سواء كان الهدف هو اداء تمرينات او تدريبات خاصة في هذا المجال.



Comments are disabled.