ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ب (اثر البطاقة التعليمية (المشروع البريطاني) المعدلة في بعض القدرات الحركية واللياقة الصحية لدى التلاميذ الصف الرابع الابتدائي) لطالبة الماجستير (دانية سلمان حسن) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. منال عبود عبد المجيد.

وأوضحت الطالبة مفهوم البطاقة التعليمية (المشروع البريطاني) ويطلق عليه أيضا مفاهيم أخرى مثل (البطاقة المرجعية أو البطاقة المصدرية أو التعليمية) تمثل هذا البطاقة  مرجع للمعلم والمتعلم لتفسير وفهم اللعبة ومتطلباتها، وتنمية المهارات الحركية الأساسية بشكل خاص والمهارات البدنية وتحسينها بشكل عام، والهدف من البطاقة التعليمية (المشروع البريطاني) ألا وهو اللياقة الصحية لغرض رفع اللياقة الحركية للفرد العراقي بداية من مرحلة الطفولة الى مرحلة الشباب والمحافظة على صحته وتطوير قدراته الحركية، وإن القدرات الحركية التي يكتسبها الإنسان من الجو المحيط به تكون موجودة في المرونة،الرشاقة، والتوازن، والتوافق ، وان تحسين تلك القدرات وتطويرها لها دور كبير في بناء جسم متكامل بدنيا وحركيا تؤهله لتحّمل المزيد من مهام العمل.

كما توصلت الطالبة دانية سلمان الى مجموعة من التوصيات منها اعتماد أسلوب البطاقات التعليمية في المدارس الابتدائية،إجراء بحوث ودراسات أخرى لمعرفة أثر البطاقات التعليمية في تعلم المهارات المنهجية فضلا عن تطبيقها على فئات عمرية مختلفة من ناحية تحسين وتطوير اللياقة الصحية ولكن في فعاليات أخرى،إعطاء مدة زمنية أطول لتطوير اللياقة الصحية على اعتبارها من الأمور المهمة لهذه المرحلة العمرية،ضرورة العمل بالبطاقة التعليمية المعدلة والمٌعّدة بما تحتويها من الألعاب تمهيدية ،ضرورة شد وجذب انتباه التلميذ بألعاب مشوقة وجديدة لإعادتها خلال الفرص المدرسية وخارج المدرسة لتقليل من الاستخدام المفرط للانترنيت وتقليل الخمول .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها وفيما له علاقة بالرسالة أوصت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة

Comments are disabled.