عقدت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.سجى شكر يأس محاضرة نوعية بعنوان (عمليات استعادة الطاقة بعد فترة الراحة التي تعقب الأحمال التدريبية العالية )

إذ بينت التدريسية مفهوم الراحة بأنها فترة استعادة شفاء الأجهزة الوظيفية والرجوع الى الحالة الطبيعية بعد الوحدة التدريبية أو مرحلة التعويض الزائد بعد التمرين الواحد من جراء التغيرات التي حصلت في الجسم ، موضحة عمل فترة الراحة على تخليص اللاعب من جميع مظاهر التعب الناتج عن التدريب أو المنافسة السابقة بما يسمح بإعادة استشفاء الأجهزة الوظيفية للاعب .

وأكدت د.شكر على تقسيمات الراحة البدنية من حيث أسلوب تنفيذها الى نوعان هما الراحة الايجابية والراحة السلبية،فضلا عن تقسيمها من حيث مستوياتها الى نوعان أيضا هما الراحة الكاملة والراحة غير كاملة.

كما أشارت الى العلاقة بين الراحة ومكونات الحمل التدريبية من حيث اعتمادها على فترات الراحة البدنية على أساس درجة التحمل،الظروف البيئية للتدريب،الغرض المراد تحقيقه،طريقة التدريب،مستوى الحالة التدريبية للرياضي .

وأضافت د.شكر المراحل التي تمر بها قدرة الفرد على العمل والأداء أثناء ممارسته للنشاط هي مرحلة استنفاذ الجهد،مرحلة استعادة الشفاء،مرحلة زيادة استعادة الشفاء،مرحلة العودة لنقطة البداية .

ومن جانب أخر أوضحت التدريسية في فرع الألعاب الفرقية مفهوم  الاستشفاء بأنه تجديد مؤشرات الحالة الفسيولوجية والنفسية للإنسان بعد تعرضه لضغوط زائدة وتعرضه لتأثير أداء نشاط معين ويمكن قياس أو تقدير هذه الحالات موضوعيا من خلال قياس هذه المؤشرات النفسية والفسيولوجية للنبض والضغط وغيرها، مبينة اهم الخصائص الفسيولوجية المرتبطة بالاستشفاء وهي اختلاف معدل سرعة الاستشفاء ، الدين الاوكسجيني .

كما بينت د.سجى شكر مراحل ومستويات الاستشفاء منها الاستشفاء الأساسي،الاستشفاء المستمر،الاستشفاء السريع، الاستشفاء سريع التأثير،الاستشفاء العميق .

وقسمت د.شكر وسائل الاستشفاء بصفة عامة على أربعة أنواع منها الوسائل التدريبية،الوسائل الطبية والبيولوجية، الوسائل النفسية،التأهيل الرياضي في حالات الإصابات والأمراض،كما ذكرت وسائل الاستشفاء الحديثة هي الاستشفاء بالتدليك،الاستشفاء باستنشاق الأوكسجين،الاستشفاء بالوسائل الغذائية،الاستشفاء بالأعشاب الطبية،الاستشفاء بالموجات فوق الصوتية،الاستشفاء بالساونا والجلسات المائية .




Comments are disabled.