عقد قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة إطاران بحث لطالبتين الدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير على قاعة الفسلجة في الكلية .

إذ ناقش أطار البحث الأول الموسوم (قوة السيطرة المعرفية والتحمل النفسي وعلاقتهم بالقدرة على حل المشكلات ونتائج دوري الممتاز للاعبي كرة الطائرة) لطالبة الدكتوراه(وجدان صبيح حسين) بأشراف كل من التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.د. ساهرة رزاق كاظم  والتدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. سعاد سبتي عبود  .

وبينت الطالبة قوة السيطرة المعرفية بأنها حالة تنشا عن دفع موقف التعلم للاعب الى الانشغال بتجهيز الإجراءات المعرفية من المستوى الأول وهي الاعتماد على المدرب وأتباع الخطط والتعليمات الجاهزة ، والمستوى الثاني يعتمد على توليد الأفكار واستخدام أنشطة معرفية وما وراء المعرفية من قوة السيطرة ، مشيرة الى التحمل النفسي لقدرة اللاعب على تحمل الاختلاف في الأفكار والمعتقدات والسلوك بين اللاعبين وقدرتهم على تحمل الضغوط التي يتعرض لها أثناء المباراة .

في حين تناول أطار البحث الثاني الموسوم (تصميم جهاز مبتكر لسحب الزناد وتأثيره على دقة التصويب بالبندقية الهوائية للناشئات ) لطالبة الماجستير(دعاء حسين علي) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية  أ.م.د. غصون ناطق الوادي .

وأكدت الطالبة أن المهارات الأساسية لفعالية الرماية بالأسلحة الهوائية وبشكل خاص البندقية الهوائية هي( التكنيك والقبض على السلاح وسحب الزناد والتصويب )ولكل من تلك المهارات أهمية لوصول الرامي الى المثالية في الأداء والدقة في التصويب ،مبينة أهمية القدرات الحركية والوظيفية والنفسية للرامي .

وقبل ختام مناقشة  أطر البحث أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبتين بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لهم.





Comments are disabled.