نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع فرع العلوم النظرية محاضرة نوعية بعنوان (التعديلات الجديدة التي أدخلت على قانون اللعبة وتم اعتمادها من مجلس الإدارة والجمعية العمومية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة)،ولقد تم القاء المحاضرة من قبل رئيسة فرع العلوم النظرية أ.م.د. نعيمة زيدان خلف والتدريسية في الفرع أ.م.د. هدى بدوي شبيب.

وبينتا التدريسيتين التعديلات الجديدة لعبة كرة الطائرة المتمثلة بالقواعد الاتية :-

  • القاعدة الاول (الابعاد) تشمل قياس المنطقة الحرة بما لايقل عن 5 متر من الخطوط الجانبية،(5،6) متر من خطوط النهاية ولايقل قياس المجال الحر عن (12،5) متر من ارض الملعب .

– القاعدة الثانية (الشبكة ) يجوز تعديل عيون الشبكة لتسهيل الدعاية وفقا لاتفاقات التسويق .

– القاعدة الثالثة نظام (3)كرات للمباراة فيتضمن التعديل استخدام (5) كرات للمباراة (اربعة مع جامعي الكرات والخامسة مع اللاعب المرسل .

– القاعدة الرابعة:تشكيل الفريق،يشمل التعديل تحديد المدرب بنفسه تشكيل الاعضاء الرسميين الخمسة بمافيهم المدرب الذي يحق له الجلوس على مقاعد الاحتياط لكن يجب ان تسجل في ورقة التسجيل واثنان مساعد المدرب والطبيب والمعالج الطبيعي يجب ان يكونوا ضمن البعثة الرسمية ولكن ان لم يتم اختيارهم ضمن الخمسة ويجب ان يجلسوا داخل منطقة المراقبة ويجوز لهم التدخل في حالة استدعائهم بمعرفة الحكام للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة للاعبين ويمكن للمعالج ان يتواجد في تسخين الفريق قبل بدء المباراة .

– القاعدة الخامسة (رئيس الفريق) يتضمن التعديل الاوقات المساعدة في غياب المدرب .

– القاعدة السادسة (المدرب)ويشمل الوقت المستقطع .

كما اشرن كل من د.نعيمة ود.هدى الى التعديلات التي مازالت تحت التجربة التي تهدف الى التقليل من وقت المباراة وقوة الضربات الهجومية مثل عدد الاشواط(7)اشواط ،الفوزبالشوط(15)نقطة،الفوزبالمباراة،وقت المستقطع الواحد للمدرب في كل شوط 30 ثانية،فترة الراحة بين الاشواط(2)دقيقة،ضارب الارسال ينزل خارج الملعب بعد ضرب الارسال وبعدها يدخل الملعب ، لاعب الخط الخلفي عندما يضرب الضربة الهجومية ينزل خلف خط الهجوم .

وصرحن التدريسيتين بتطبيق هذه التعديلات في بطولة العالم في مصرتحت سن (23) كما طبقت ايضا في الدوري الهولندي .

 


 



Comments are disabled.