ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ب ((أثر إستراتيجية تدريس الأقران بأنموذج جيرلاك وايلي في الرضا الحركي وتعلم مهارتي التمرير من الأعلى واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة) لطالبة الماجستير (ملاذ حيدر احمد) بإشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د. هدى عبد السميع .

وأكدت الطالبة على أهمية الاستراتيجيات في التدريس بالأقران التي يقوم فيها الطلاب بتدريس بعضهم بعضا كأن يقوم بعض الطلاب بتعليم من هم أقل عمرا او أقل منهم في التحصيل أذ تعمل هذه الإستراتيجية على إثراء الجانب التفاعلي لدى الطالب ومن ثم تساعده في التحصيل الفعال ، مؤكدة تدريس الإقران وفق التدريس الصفي  أو التدريس في جلسات يوميه بأنموذج جيرلاك وايلي إذ يكون المعلم هو المصمم والمنظم والموجه والمرشد والمقوم للعملية التعليمية وليس مجرد الناقل لجوانب التعليم ، كما أشارت الطالبة الى أهم المهمات الأساسي في التعلم هو الرضا الحركي الذي يعد حصيلة المشاعر الوجدانية التي يشعر بها الفرد نحو نشاط معين حيث يعتبر الرضا هو القاعدة الأساسية للتعلم والإبداع والصحة النفسية والذي يؤدي الى تحقيق التعلم وزيادة الدافعية ولاسيما في المهارات المطروحة التي تتطلب حل للوصول الى الأداء الأفضل وخاصة في لعبة الكرة الطائرة التي تعد من الألعاب الجماعية التي تعتمد على إتقان أفرادها للمهارات الأساسية والتدريب عليها بغية الوصول للأداء الفعال .

كما توصلت الطالبة ملاذ حيدرإلى مجموعة من التوصيات أبرزها التأكيد على أهمية استخدام إستراتيجية تدريس الاقران وبأنموذج جيرلاك وايلي ، لما لها الأثر الايجابي في الرضا الحركي للطالبات وزيادة رغبتهم في الاستمرار بالأداء، والتأكيد على أهمية استخدام إستراتيجية تدريس الأقران ، لما لها الدور الكبير في تطوير مهارات الكرة الطائرة لمواكبة الإيقاعات السريعة الخاصة باللعبة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها وفيما له علاقة بالرسالة أوصت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة



Comments are disabled.