نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون مع رئيسة فرع الألعاب الفردية أ.م.د. عبير داخل السلمي محاضرة نوعية بعنوان (التداخلات العلاجية مع الغذاء أو الأعشاب )

وقالت السلمي أن التداخلات التي تحدث بين الغذاء والدواء تؤثر على مركبات الدواء الذي تستخدمه فضلا عن ان هذه التداخلات تحدث على جميع الأدوية الوصفية أواللاوصفية بما فيها مضادات الحموضة والفيتامينات واقراص الحديد مما تؤدي الى عمل الدواء بالشكل الغير مطلوب .

وأكدت على  كيفية تجنب التداخلات الغذائية الدوائية وذلك من خلال قراءة النشرة الداخلية للدواء مؤكدة ضرورة اخذ الدواء مع الماء وعدم ذوبانه في المشروبات الساخنة ومنع أخذه مع المشروبات الكحولية أيضا،فضلا عن عدم اخذ أقراص الفيتامينات او المعادن في نفس الوقت الذي تأخذ فيه الدواء.

وأشارت الى  تعارض الأدوية مع الأعشاب بصورة سلبية لأنها تؤدي الى مضاعفة تأثير الدواء وتقليل فعاليته كما قد تؤثر على العناصر الغذائية داخل الجسم  التي تاخذ عن طريق الغذاء مثل الشاي والقهوة لان تناولها بشكل كبير يؤدي الى الارق والعصبية الشديدة واظطرابات في القلب ،لذا ينصح الجميع سواء مرضى فقر الدم أو حتى السليمين تناول الشاي و القهوة بعد تناول الدواء وبعد تناول الوجبة الغذائية على الأقل بساعتين أو ثلاث ساعات .

  • وأضافت أن التأثيرات الغذائية على المواد المضادة للتجلط والتيتشمل الوارفرين، الكومرين والداي كاميرول تنافس مع فيتامين K لذا فإن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين K أو المزودات من الممكن أن تضاد عمل هذه الأدوية المضادة للتجلط.
  • وفي الختام أوضحت رئيسة فرع الألعاب الفردية د.عبير السلمي التأثيرات الجانبية للأدوية بصفة عامة أهمها الغثيان والقيء ، تغير مذاق الطعام ، خلل في الوظيفة الفموية ، ضعف وفقد أحساس التذوق ، تهيج وتغير في تفريغ المعدة وحركية الأمعاء .




Comments are disabled.