عقد قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة ثلاثة اطر بحث لطالبات الدكتوراه على قاعة الفسلجة في الكلية.

وقد ناقش اطار البحث الاول الموسوم (تقويم ادارة الحكمة وعلاقتها بمستوى الازدهار التنظيمي والاغناء الوظيفي لدى اعضاء مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات العراق) لطالبة الدكتوراه (صبا قيس غضبان) باشراف كل من التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د. انتصار كاظم عبد الكريم والتدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. سندس موسى جواد .

وبينت الطالبة اهمية دور ادارة الحكمة في المؤسسات التربوية وخاصة الجامعات لتحقيق الازدهار التنظيمي والاغناء الوظيفي من اجل مواجهة الظروف الطارئة والمتغيرة بكل كفاءة وفاعلية لمواكبة الاستمرار في عمل هذه المؤسسات التي يكون على عاتقها تجهيز المجتمع بالقادة القادرين على العمل في كافة مجالات الحياة .

في حين تناول اطر البحث الثاني الموسوم ( اليقظة الاستراتيجية وفق التفكير الاحتمالي وعلاقتهمابكفاءة الاداء لدى اداري اللجان البارالمبية في العراق) لطالبة الدكتوراه(رواء عبد الامير عباس) باشراف كل من التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية أ.د. نجلاء عباس نصيف وأ.م.د. نهاد محمد علوان .

واكدت الطالبة على دور اليقظة الاستراتيجية في تنمية قدرة الاداريين على التعامل مع المتغيرات الطارئة وتوليد البدائل الممكنة في ضوء ما يتمتع به الاداري من امكانيات وقدرات عند مواجهته لمواقف مختلفة وفق طريقة تفكير احتمالية منظمة تمكنهم في فهم واستيعاب المواقف التي تواجههم وتساعدهم في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تساهم في تحسين وتطوير كفاءة ادائهم المؤسسي ، مضيفة ان اليقظة الاستراتيجية تعد واحدا من اهم الركائز لبناء الخطط التي قد تحسن من كفاءة الاداء لدى اداري اللجان البارالمبية في العراق من اجل المحافظة على المركز التنافسي لهم .

بينما بحثت اطار البحث الثالث الموسوم (الالتزام التنظمي والابداع الاداري وعلاقتهما بالقوة التنظيمية لدى عمداء كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر المنتسبين ) لطالبة الدكتوراه (افتخار ياسر كريم) باشراف التدريسيتين في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. ندى عبد السلام وأ.م.د. هدى بدوي شبيب .

اوضحت الطالبة الالتزام التنظيمي بانه هو احد تلك المتغيرات الذي تخطى باهتمام كبير من الباحثين والممارسين على حد سواء كونه من السلوكيات المرغوب فيها التي تسعى المؤسسات الى تعزيزها لدى اعضائها اذ ما زال جديرا باهتمام القيادرات الادارية الناجحة لكونه يولد لدى افرادهم احساسا عاليا بالانتماء والاندماج مع المؤسسة .

وفي ختام هذه السلسلة المتواصلة لمناقشة  اطر البحث أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبات بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لهم .




 



Comments are disabled.