اقامت لجنة الارشاد التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد المتكونة كل من التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. سعاد سبتي عبود ورئيسة فرع الالعاب الفردية أ.م.د. عبير داخل حاتم والتدريسية في الفرع م.د. زينب قحطان محاضرة توعوية بعنوان (القيم السائدة لدى طلبة الجامعات العراقية ) على طالبات المرحلة الثالثة في الكلية .

 اذ بيننا التدريسيات القيم أنها مجموعة من القواعد الأساسية التي يبنى عليها سلوكيات الأفراد وتصرفاتهم بشكل صحيح يحول بينهم و بين ارتكاب الأخطاء والتمسك بالعادات والسلوكيات الغيرمستحبة،مؤكدات اهمية القيم في حياة الفرد والمجتمع من حيث بناءُ شخصيّةٍ قويّةٍ ناضجةٍ مُتماسكةٍ صاحبةِ مبدأ ثابت،اكتساب الفرد القدرة على ضبط النفس والاحساس بالمسؤولية والاستقرار والتّوازن في الحياة الاجتماعيّة،التّحفيز على العمل وتنفيذ النّشاط بشكل مُتقن،حماية الفرد من الوقوع في الخطأ والانحراف،إحساس الفرد بالسّلام الداخليّ ،كسب ثقة الناس ومَحبَّتِهم، إكساب الفرد القدرة على التّأقلم مع الظّروف برضا وقناعة.

كما اشرن كل من عبود وداخل وقحطان الى أساليب تكوين القيم واهمها الإقناع، اتّخاذ القدوة الصّالحة،القوانين،الإعلام،الدّين ،موضحات مصادر القيم ومنها ايضا الدين،العقل،المجتمع ،واضافن مكونات القيم من حيث المكون المعرفي،المُكوّن الوجدانيّ ،المُكوّن السلوكيّ.

حيث صنفت التدريسيات القيم الى القيم النظريّة،القيم الاجتماعيّة،القيم الدينيّة،القيم الاقتصاديّة،القيم الجماليّة، القيم السياسيّة.

 كما قدمت لجنة الارشاد اثار القيم على الفرد والمجتمع اهمها أنّ القيم تعلي من شأن الإنسان وترفع قيمته ومكانته بين النّاس، أنّ القيم تشكّل مرجعًا للنّاس وحاكمًا على أعمالهم، أنّ القيم هي أسباب موصلة لرضا الله والجنّة.

 


 



Comments are disabled.