استقبلت عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د. سهاد قاسم سعيد ، برفقة رئيسة فرع الألعاب الفردية أ.م.د. عبير داخل حاتم مديرة المختبر النفسي لمركز البحوث النفسية في جامعة بغداد أ.م.د.هدى جميل عبد الغني والست تغريد صالح ، وتباحث الجانيان سبل الآلية التعاون مابين الكلية والمركز بما يصب في خدمة طلبة الدراسات العليا في الكلية من خلال استخدامها للمنظومة الريهاكوم التي تفيدهم في مجال اختصاصهم خاصة في الدراسات التي تشمل التشخيص والتقويم واختبارات الذكاء والمهارات المعرفية والحركية وغيرها ، معلنة انه تم إدخال هذه المنظومة الى العراق في 26/10/2017.

ومن جانبها أعربت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم عن استعداداتها للتعاون مع مركز البحوث النفسية ، مبينة أهمية علاقة علم النفس بالرياضة ، فضلا عن حاجة طلبتنا الى هذه المنظومة كونها تخدم الجانب العملي لدراساتهم النظرية في المستقبل .

وعلى صعيد متصل ألقت مديرة المختبر النفسي د.جميل محاضرة علمية بعنوان (منظومة الريهاكوم للعلاج المعرفي ) على طالبات الدراسات العليا في الكلية .

وبينت د.جميل مفهومة منظومة الريهاكوم ويطلق عليها المنظومة الشاملة لأنها وضعت كي تجمع بين الأشخاص الأصحاء والمرضى في مجال التشخيص والتدريب المحوسب ، ويتمثل عملها في تنشيط العمليات المعرفية وزيادة فعالياتها من خلال برامج تدريبية عالمية مقتنه ، وأشارت الى بعض مجالات التطبيق للمنظومة وهي التربية الخاصة ، الصحة النفسية ، اللياقة البدنية ، الأمراض النفسية والعقلية والعصبية ، اضطرابات التذكر بكافة أنواعها ، أمراض إصابات الدماغ ، المتميزين والمتفوقين عقليا ، تنمية القدرات العقلية العليا وتنشيطها ، التدوير العقلي ، حل المشكلات ، المهارات الحركية.

وأوضحت د.جميل مجالات توظيف المنظومة في تنمية كل من القدرات الإدراكية ، التآزر الحركي والبصري ، المسح البصري ، مجال الرؤيا وأدراك المحيط ، القدرات الديناميكية والفضائية ، المهارات الفضائية الثلاثية الأبعاد ، القدرات البنائية التركيبية البصرية ، تنمية القابليات والقدرات في تحكم الاستجابة ، تطوير مهارات استراتيجيات حل المشكلات ، سلوك ردة الفعل الإدراكي التطوري ، وأضافت  أن هناك وحدات للتشخيص في منظومة الريهاكوم وهي اليقظة ، الانتباه المنقسم ، الانتباه الانتقائي ،الذاكرة العاملة ، البحث المكاني الرقمي ، ذاكرة الكلمات ، الاستدلال المنطقي .

وفي الختام تمنت مديرة المختبر النفسي الموفقية والنجاح الى طالبات الدراسات العليا والاستفادة من هذه المحاضرة لغرض الاطلاع على المنظومة من اجل تطبيقها في دراستهم القادمة في المستقبل .



Comments are disabled.